اعتقال عشرة باكستانيين بتهمة إثارة العنف الطائفي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

اعتقال عشرة باكستانيين بتهمة إثارة العنف الطائفي

شيعة باكستانيون يتظاهرون ضد هجوم استهدف أحد مساجدهم (رويترز-أرشيف)

اعتقلت الشرطة الباكستانية اليوم عشرة من المسلمين السنة الذين قالت إنهم مطلوبون في إطار ما أسمته العنف الطائفي في البلاد، والذي أوقع آلاف القتلى على مدى العقدين الماضيين.

وقال قائد الشرطة في كويتا عاصمة ولاية بالوشستان برويز رفاي بهاتي إن المحققين تمكنوا من حل ملابسات قضايا "الإرهاب الطائفي الرئيسية" المسجلة بين المسلمين السنة والشيعة خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار قائد الشرطة إلى أن من بين الموقوفين داود بداني الذي يعتبر العقل المفكر لمجموعة عسكر جنقوي السنية، مؤكدا أن بداني اعترف بأنه زار مع العديد من أنصاره أفغانستان أكثر من مرة، حيث تابعوا هناك تدريبا تحت إمرة مؤسس المجموعة رياض بصرا الذي قتل قبل عامين في عملية للشرطة.

وحسب تصريحات بهاتي فإن بداني اعترف بتنظيم عملية انتحارية استهدفت مسجدا للشيعة في كويتا في يوليو/ تموز العام الماضي، وأخرى على مسيرة شيعية في نفس المدينة في مارس/ آذار المنصرم، وأسفرت العمليتان عن مقتل نحو 110 أشخاص إضافة إلى جرح 250 آخرين.

وتعتبر مجموعة عسكر جنقوي التي حظرها الرئيس الباكستاني برويز مشرف في أغسطس/ آب 2001 مسؤولة عن مقتل مئات الشيعة منذ قيامها في بداية التسعينات.

كما تتهم المجموعة بأنها تقف وراء اختطاف وإعدام الصحافي الأميركي دانيال بير في كراتشي وأنها تقف وراء عمليتي تفجير بسيارات مفخخة في كراتشي في مايو/ أيار وحزيران/ يونيو 2002 استهدفتا القنصلية الأميركية وحافلة كانت تقل فنيين فرنسيين.

المصدر : وكالات