اتهام رجل أعمال جنوب أفريقي بتهريب مواد نووية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

اتهام رجل أعمال جنوب أفريقي بتهريب مواد نووية

نشطاء جماعة السلام الأخضر يحتجون أمام منشأة نووية لتوليد الطاقة بجنوب أفريقيا(رويترز- أرشيف)
اتهمت محكمة في جنوب أفريقيا رسميا رئيس إحدى الشركات الهندسية بتهريب مواد يمكن أن تستخدم في صنع أسلحة نووية.

ومثل اليوم رجل الأعمال الجنوب أفريقي يوهان مينتي أمام محكمة فانديربيلبارك قرب جوهانسبرغ بتهمة حيازة مواد مرتبطة بالأسلحة النووية.

وجاء في لائحة الاتهام أن مينتي (53 عاما) قام بصورة غير قانونية بين العامين 2000 و2001 باستيراد وتصدير مواد يمكن أن تكون استخدمت في تصميم وتطوير وتصنيع وصيانة واستخدام أسلحة دمار شامل.

واتهم الرجل أيضا بالحصول على المعدات والتجهيزات والخطط لتصميم واستخدام أجهزة الطرد المركزي التي تعمل بالغاز وتستخدم في تخصيب اليورانيوم المكون الرئيسي لقنبلة نووية.

ويملك مينتي مصنعا لمواد البناء الميكانيكية في مدينة فانديربيلبارك. وأعلن محققون أن التحقيق الذي تم بخصوص انتهاكات قانون جنوب أفريقيا المتعلق بالحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل متواصل، ولم يستبعدوا فرضية اعتقال أشخاص آخرين.

وأعلن رئيس المجلس الجنوب أفريقي للحد من انتشار الأسلحة المحظورة أن التحقيقات جرت بالتعاون مع عدة دول إضافة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وذكر محامي المتهم أن التحقيق يشمل دولا آسيوية بينها باكستان.

يذكر أن جنوب أفريقيا قامت طوعا عقب انهيار نظام التفرقة العنصرية بتفكيك برنامج التسلح النووي الذي يعود تاريخه للسبعينيات.

المصدر : وكالات