اتفاق روسي إسرائيلي لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

اتفاق روسي إسرائيلي لمكافحة الإرهاب

لافروف وشالوم بعد توقيع اتفاق الطرفين (الفرنسية)

وقع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم في القدس اليوم اتفاقا للتعاون الاستخباري في مجال مكافحة الإرهاب. ويأتي الاتفاق بعد أيام من هجوم مدرسة أوسيتيا الشمالية الذي وضع الإرهاب في صدارة علاقات الجانبين.

وقال لافروف الذي يقوم بزيارة يوم واحد إلى إسرائيل إن جبهة عالمية أصبحت ضرورية لمواجهة أمثال الشيشانيين الذين نفذوا عملية احتجاز رهائن مدرسة بيسلان التي أدت إلى مقتل 300 شخص على حد قوله.

وشكر لافروف إسرائيل على الاهتمام والتضامن الذي أبدته بعد أحداث أوسيتيا مشيرا إلى أنها كانت الدولة الأولى التي عرضت المساعدة على موسكو بعد المأساة.

وأشار البيان المشترك الذي صدر بعد اجتماع الجانبين إلى أن "الاعتماد المتبادل والمتنامي للدول الذي فرضته العولمة يفرض على المجتمع الدولي مواجهة التهديدات والتحديات المستجدة".

وأضاف "إن وزيري خارجية الدولتين يشجعان بالاستناد إلى ذلك, تطوير كل تعاون ثنائي وإقليمي ممكن إضافة إلى التعاون المتعدد الأطراف لمكافحة الإرهاب".

من جهته عبر شالوم عن شعوره بالأسى وأنه يتفهم حجم الألم الذي تعانيه روسيا حاليا جراء حادث مدرسة بيسلان. وقال إنه "لا يوجد فرق بين الإرهاب الذي ضرب روسيا وذلك الذي ضرب نيويورك أو تل أبيب أو مدريد"، مضيفا أن "إسرائيل وروسيا تتقاسمان الاهتمام بمكافحة الإرهاب".

وذهب شالوم إلى القول إن المجتمع الدولي يجب أن يتحد في مواجهة الإرهاب ويقيم جبهة موحدة ضد من سماهم قتلة الأطفال.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اقترح من جهته وخلال مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, توسيع التعاون الاستخباري بين الدولتين.

المصدر : وكالات