إيران مستعدة لتصعيد مواجهاتها النووية إلى الذروة
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إيران مستعدة لتصعيد مواجهاتها النووية إلى الذروة

موسويان (وسط) مع أعضاء الوفد الإيراني لاجتماع الوكالة الدولية (رويترز)

رفضت طهران التعهد بتعليق غير محدد لعمليات تخصيب اليورانيوم ووقف إنتاج قطع تدخل في تصنيع أجهزة الطرد المركزي، في وقت تواصل فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعاتها في فيينا لبحث البرنامج الإيراني.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية عن رئيس الوفد الإيراني إلى اجتماع مجلس محافظي الوكالة المنعقد حاليا في فيينا حسين موسويان القول "لا نقبل بأي مساومات للتوصل إلى تعليق غير محدد المدة" لعمليات التخصيب.

من ناحية أخرى قال موسويان إن طهران مستعدة لدفع مواجهتها الدولية بشأن برنامجها النووي إلى الذروة في نوفمبر /تشرين الثاني، معتبرا أن بلاده لديها الإمكانية لتفنيد الاتهامات الأميركية بأنها تنفذ برنامجا سريا لتصنيع قنبلة نووية.

وقال المسؤول الإيراني إن بلاده سترحب باقتراح في مسودة قرار للوكالة أعدته فرنسا وبريطانيا وألمانيا يشير إلى أن الوكالة "ستحسم أمرها" في اجتماعها المقبل في نوفمبر/تشرين الثاني.

وجدد عدم ممانعة طهران في إجراء حوار جاد مع الأوروبيين لتقديم تأكيدات بأن برنامجها النووي لن يحول قط إلى أغراض عسكرية.

وكانت الدول الأوروبية كثفت ضغوطها على إيران للاستمرار في وقف تخصيب اليورانيوم الذي تعهدت به طهران سابقا، ولكنها لوحت في اجتماع الوكالة الأخير باستئنافه قائلة إن هذا القرار هو "لفتة طوعية" من إيران.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه إن القضية الإيرانية قد ترفع إلى مجلس الأمن الدولي في حال لم تبد طهران تعاونا في هذه المسألة.

أما وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر فقال للصحفيين في اجتماع للاتحاد الأوروبي ببروكسل إن على طهران أن تفعل ما بوسعها لتفكيك مشروعاتها النووية.

كما حذر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إيران من مخالفة تعهداتها بشأن تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.

المصدر : وكالات