إيران تطمئن الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إيران تطمئن الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي

إيران تؤكد أنها لن تستخدم تخصيب اليورانيوم لأغراض عسكرية (الفرنسية)
حاولت إيران طمأنة الاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي، معربة عن استعدادها لتقديم الضمانات بأنها لن تستخدم تخصيب اليورانيوم لأغراض عسكرية.

واعتبر حسين موسويان، مساعد المسؤول عن الملف النووي الإيراني حسن روحاني، أن تحكم إيران بتكنولوجيا التخصيب يمثل أهم نقطة خلاف بين إيران والدول الأوروبية.

وأوضح موسويان في مقابلة مع التلفزيون الإيراني أن الأوروبيين يعرفون أنه إذا كانت إيران تتحكم بتكنولوجيا التخصيب, فإن لديها القدرة النووية العسكرية "وسيغير هذا المعطيات في المعادلات السياسية".

وأضاف موسويان أن القلق الرئيس لدى الأوروبيين هو اعتقادهم بأنه إذا امتلكت إيران التكنولوجيا لتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5% فيمكنها زيادة مستوى التخصيب "والمضي قدما باتجاه القنبلة الذرية".

لكن المسؤول الإيراني قال إن طهران على استعداد لبناء الثقة وتقديم الضمانات في كون أنشطتها في التخصيب ستكون سلمية دائما، مشيرا إلى أن طهران والدول الأوروبية تبحث هذه المسألة منذ شهرين.

استياء أوروبي
وقد أعرب وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم عن استيائهم مما سموه "تقاعس" إيران عن التعاون التام مع جهود الأمم المتحدة للتأكد من أن برنامجها النووي لا يخفي محاولة لتطوير قنبلة.

وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في هولندا "لقد أصبنا جميعا بالحيرة والحزن، لأن الحكومة الإيرانية لم تكمل جميع المهام التي قالت إنها ستقوم بها".

وقال وزير الخارجية الهولندي برنار بوت الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي للصحفيين إنه ليس سرا أن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق شديد بشأن البرنامج النووي لطهران الذي "ألقى بظلاله على جهود الاتحاد لبناء علاقات أوثق مع إيران.

المصدر : وكالات