إيران ترحب بتقرير الوكالة الذرية حول برنامجها النووي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إيران ترحب بتقرير الوكالة الذرية حول برنامجها النووي

مفاعل نووي إيراني أنشئ بمساعدة روسيا في بوشهر (الفرنسية)
رحبت إيران بالتقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية واعتبرته خطوة إيجابية نحو تسوية الملف وذلك بكشفه للطابع السلمي للنشاط النووي الإيراني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إن تقرير الوكالة يؤكد أن طهران تعاونت بشكل جيد مع الوكالة مؤكدا أن بلاده مصممة على التقيد بالتزاماتها في إطار البروتوكول الذي ينص على عمليات تفتيش مفاجئة لمواقعها النووية.

وأضاف آصفي أنه كلما تقدم الوقت يتضح أن البرنامج النووي الإيراني لا تتعارض مع القواعد الدولية، معربا عن أمله في أن يتم في المستقبل حل مسائل هامشية وصغيرة مازالت عالقة.

وجاء في تقرير الوكالة الذرية الذي نشر اليوم أن إيران أبلغت الوكالة رغبتها في استئناف إنتاج معدات تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع.

وقال أحد الدبلوماسيين معلقا على هذا التقرير إن إيران تعد "اختبارا واسع النطاق لتحويل 37 طنا من اليورانيوم المركز, إلى غاز "يو.أف.6" الذي يمكن استخدامه كأساس لليورانيوم العالي التخصيب.

لكن الوكالة تخشى أن تعمد إيران إلى الاستفادة من تخصيب اليورانيوم لصنع قنبلة نووية كما تتهمها الولايات المتحدة.

ورجحت الوكالة في تقريرها أن تكون طهران قالت الحقيقة عندما أعلنت أن آثار اليورانيوم المخصب التي عثر عليها في إيران ناتجة عن معدات مستوردة وليست من إنتاج محلي.

وفي مقابل ارتياح الوكالة الدولية للطاقة الذرية جددت الولايات المتحدة انتقاداتها لبرنامج طهران النووي معتبرة أنه خططها تهدد السلام العالمي. وقال جون بولتون وكيل وزارة الخارجية الأميركي اليوم إن واشنطن تنظر إلى خطط إيران لمعالجة كميات من اليورانيوم المركز تمثل تهديدا للسلام العالمي.

وأضاف المسؤول الأميركي أن تصريحات إيران دليل آخر على الحاجة الملحة إلى إحالة برنامجها النووي إلى مجلس الأمن الذي يمكنه أن يفرض عقوبات اقتصادية على إيران.

المصدر : وكالات