إيران تجرب نسخة معدلة لصاروخ شهاب- 3
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:59 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إيران تجرب نسخة معدلة لصاروخ شهاب- 3

صاروخ شهاب- 3 أثناء عرض عسكري في طهران (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية أنها أجرت اليوم تجربة على نسخة معدلة من الصاروخ البالستي شهاب- 3 المتوسط المدى. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن بيان للوزارة قوله إن هدف التجربة هو تقييم التعديلات الأخيرة التي أدخلت على الصاروخ.

وأثار الصاروخ منذ أول اختبار له مخاوف إسرائيل حيث اعتبرته موجها إليها. وقال وزير الدفاع الإيراني الأدميرال علي شمخاني قبل أيام إن الصاروخ سيطور ويجدد كلما طور وجدد صاروخ "آرو- 2" الإسرائيلي.

وأوضح أن التحسينات التي أدخلت على الصاروخ وقدمت على أنها من أفضل ما يمكن من التكنولوجيا العسكرية للجمهورية الإسلامية هي دفاعية ورادعة ولا تتعلق فقط بالمدى وإنما بخصائص أخرى أيضا، دون أن يوضح ماهية هذه الخصائص.

ويبلغ مدى صاروخ شهاب- 3 نحو 1300 كلم ما يعني أنه قادر على ضرب أي موقع في إسرائيل.

وتأتي التجربة الصاروخية الإيرانية بعد إجراء إسرائيل اختبارا لصاورخها "آرو- 2" المضاد للصواريخ في 28 من الشهر الماضي في إطار تطويرها لأنظمة دفاعاتها الصاروخية.

خاتمي يرفض التخلي عن التكنولوجيا النووية السلمية (الفرنسية)

الملف النووي
من ناحية أخرى قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي إن التهديدات بإحالة الملف النووي الإيراني لمجلس الأمن لن يثني طهران عن سعيها للحصول على "تكنولوجيا نووية سلمية"

ودعا خاتمي في تصريحات للصحفيين في طهران اليوم الشعب الإيراني لأن يكون "مستعدا لدفع ثمن صموده" بخصوص الملف النووي.

وتأتي تصريحات خاتمي متزامنة مع تلويح نواب إيرانيين بطرح مشروع قانون يلزم الحكومة بتخصيب اليورانيوم بعد أن وقع العشرات من النواب المحافظين على مشروع الاقتراح. وذكرت مصادر برلمانية أن طرح المشروع على التصويت يتوقف على اختيار اللحظة المناسبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات