إيران تبدأ إنتاج وقود أجهزة الطرد المركزي
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إيران تبدأ إنتاج وقود أجهزة الطرد المركزي

تخوفات من استخدام أجهزة الطرد المركزية الإيرانية لأغراض عسكرية (الفرنسية-أرشيف)

بدأت إيران في إنتاج الوقود النووي اللازم لتشغيل أجهزة الطرد المركزي النووية التي تخصب اليورانيوم.
 
وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا آغا زادة إن إيران بدأت في تحويل 37 طنا من اليورانيوم الخام إلى المادة التي تستخدم كوقود لأجهزة الطرد المركزي النووية.
 
وأضاف آغا زادة الذي يحضر مؤتمرا عاما للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا "بعض من السبعة والثلاثين طنا قد استخدم بالفعل" وهذه الاختبارات يجب أن تستكمل باستخدام المتبقي من المادة.
 
وكانت طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة أنها تستعد لتحويل 37 طنا من اليورانيوم الخام إلى غاز "يو 6" الذي يستخدم بعد ذلك لتغذية أجهزة الطرد المركزي من أجل إنتاج اليورانيوم المخصب.
 
يأتي هذا الإعلان بعد تأكيد طهران مجددا تعهدها اليوم بمواصلة العمل ببرنامجها النووي حتى لو أدى ذلك إلى وقف التعاون مع مراقبي الأمم المتحدة للأنشطة النووية.
 
وقال الرئيس محمد خاتمي في كلمة ألقاها خلال عرض عسكري في العاصمة طهران "لقد حددنا خيارنا: نعم لخيار بناء التقنية النووية للأغراض السلمية ولا لتصنيع الأسلحة النووية".
 
وتعهد بالمضي قدما في هذا الخط وقال إنه يتعين على الأسرة الدولية أن "تعترف بحقنا الطبيعي في القطاع النووي ويمكن أن نقبل عندئذ بالإشراف الدولي ومواصلة جهودنا للحصول على تكنولوجيا نووية مدنية".
 
يذكر أن وكالة الطاقة الذرية أمهلت إيران حتى 25 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل للتخلي عن تخصيب اليورانيوم وإلا أحالت ملفها لمجلس الأمن.
المصدر : وكالات