إعصار إيفان يضرب كوبا ويختبر استعداداتها
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إعصار إيفان يضرب كوبا ويختبر استعداداتها

نذر إيفان تدمر طريقا في الساحل الشمالي لكوبا (الفرنسية)

أعلنت مصلحة الأرصاد الجوية الكوبية أن الإعصار إيفان ضرب كوبا مباشرة لدى مروره بشبه جزيرة غواناهاكابيب في أقصى غربي الجزيرة في وقت متأخر من الليلة الماضية.

وأعلن رئيس جهاز التوقعات في مصلحة الأرصاد خوسيه روبيرا أن "الإعصار إيفان ضرب منطقة في رأس سان أنتونيو بكوبا" في شبه جزيرة غواناهاكابيب.

وقد يحتاج الإعصار الذي يعتبر الأقوى الذي تشهده كوبا خلال 50 عاما إلى ساعتين أو ثلاث ساعات ليجتاز هذا الجزء الضيق من الجزيرة الذي يبعد 350 كلم عن غرب هافانا. وأضاف روبيرا "بذلك نستطيع القول إن الرياح الأعتى التي ستهب على بلادنا ستحصل خلال الساعتين المقبلتين".

وأكد أن رياحا بقوة إعصار تفوق سرعتها 117 كلم في الساعة ستهب في قطر يفوق الـ 160 كلم, وكذلك ستهب رياح من نوع "عاصفة استوائية" تبلغ سرعتها 117 كلم في الساعة في قطر يفوق الـ 350 كلم.

وتسبب الإعصار إيفان أثناء مروره بمنطقة الكاريبي في مقتل نحو 70 شخصا. ولم ترد تقارير بعد عن وقوع خسائر في الأرواح في كوبا إلا أنه دمر حتى الآن العديد من المنازل والمنشآت وعزل قريتين على الأقل في الجزيرة.

وقد أعلنت هيئة الدفاع المدني في كوبا الأحد أن أكثر من 1.6 مليون شخص بينهم سبعة آلاف سائح تم إجلاؤهم, خصوصا من غربي الجزيرة قبل ساعات من وصول الإعصار. كما ألغيت جميع الرحلات الجوية الدولية وعلقت رحلات وسائل النقل البحرية وسكك الحديد حتى إشعار آخر.

وحذر المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير في ميامي مسبقا من خطورة إيفان البالغة, موضحا أن أثره سيكون مدمرا في جزر كايمان وغربي كوبا. بعد أن ارتفع تصنيفه إلى أقصى فئات الأعاصير وهي الفئة الخامسة التي تعد أعلى تصنيف على مقياس سافير سيمبسون المؤلف من خمسة مستويات.

المصدر : وكالات