إسرائيل تطالب بممارسة ضغوط دولية على إيران
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: تمديد التصويت باستفتاء انفصال إقليم كردستان العراق لمدة ساعة
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إسرائيل تطالب بممارسة ضغوط دولية على إيران

برنامج إيران النووي يقلق إسرائيل (رويترز-أرشيف)
أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون أن إسرائيل تعول على ضغط دولي لمنع إيران من امتلاك القدرات النووية العسكرية.

وقال يعالون للتلفزيون الإسرائيلي إنه ليس من الضرورة القيام بعمل عسكري لمنع إيران من امتلاك القدرات النووية, "وإذا ما أخذنا مثال ليبيا فسنرى أن الضغط الدولي يمكن أن يكون فعالا".

وأضاف أن فرضية امتلاك إيران لقنبلة ذرية يجب ألا تقلق إسرائيل فقط وإنما الولايات المتحدة وأوروبا والبلدان العربية "المعتدلة" أيضا.

واتهم الجنرال الإسرائيلي طهران بكسر جميع القواعد بتراجعها في يونيو/حزيران الماضي عن التزامها بتعليق إنتاج وتجميع أجهزة الطرد المركزي وهي معدات تستخدم لإنتاج اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية.

وأكد الجنرال يعالون -ردا على سؤال عن التهديد الذي أطلقه الحرس الثوري الإيراني بمحو إسرائيل من خريطة العالم إذا ما هاجمت المنشآت النووية الإيرانية- أن "إسرائيل تأخذ كثيرا على محمل الجد إمكان حصول إيران على القدرة النووية".

وكان متحدث باسم الحرس الثوري الإيراني قال الاثنين إن إيران ستمحو إسرائيل من الوجود إذا تجرأت وهاجمت منشآتها النووية.

ونقلت وكالة إيسنا الطلابية عن رئيس دائرة العلاقات العامة للحرس الثوري سيد مسعود جزائري قوله إن رد بلاده سيكون قاسيا في حال تنفيذ إسرائيل تهديداتها بشن هجوم على بلاده.

المصدر : الفرنسية