أوروبا تتشبث بدورها في سلام الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :تغريدة لسعد الحريري: في طريقي إلى المطار والقول بأني محتجز كذب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

أوروبا تتشبث بدورها في سلام الشرق الأوسط

سولانا يرد بقوة على شارون الذي يستبعد الدور الأوروبي في الشرق الأوسط (الفرنسية)

أعلن الاتحاد الأوروبي تشبثه بلعب دور في عملية السلام في الشرق الأوسط رغم الانتقادات التي وجهتها له إسرائيل بسبب تأييده قرار الأمم المتحدة بشأن الجدار العازل الذي تبنيه في عمق الضفة الغربية.

جاء هذا الإعلان على لسان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عقب محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الذي استبعد أي دور أوروبي في الشرق الأوسط بسبب مواقف الاتحاد "الأحادية المعادية لإسرائيل".

وقال سولانا في تصريحات صحفية في ختام زيارته لإسرائيل إن أوروبا قوة دولية مهمة وستلعب دورا في مسلسل السلام في الشرق الأوسط "شاءت إسرائيل أم أبت"، مضيفا أن للاتحاد المكون من 25 دولة حقا في المشاركة في سلام المنطقة نظرا لمصالحه فيها.

وقد دافع المسؤول الأوروبي خلال زيارته لإسرائيل عن تصويت دول الاتحاد في الأمم المتحدة ضد مشروعية الجدار العازل. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم إن "الجدار يمر عبر الأراضي المحتلة وكنا ضد هذا الأمر منذ البداية".

وكانت إسرائيل قد استبقت وصول سولانا إلى تل أبيب بهجمة شرسة على الاتحاد الأوروبي الذي قالت إنه لم يعد مؤهلا للعب دور دبلوماسي فاعل في المنطقة بعد أن صوت ضد بناء الجدار.

من جهة أخرى دعا وزير المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات أوروبا إلى لعب دور مركزي في عملية السلام بالمنطقة، متسائلا "كيف يمكن لعملية السلام أن تتواصل بدون الطرف الأوروبي؟".

ويشكل الاتحاد الأوروبي إلى جانب كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا، اللجنة الرباعية التي وضعت خطة خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات