أنان يتهم السودان بالتقاعس عن التزاماته بشأن دارفور
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

أنان يتهم السودان بالتقاعس عن التزاماته بشأن دارفور

تسعى حكومة الخرطوم لوضع حد لمأساة دارفور (رويترز)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه أبلغ مجلس الأمن الدولي بأن الحكومة السودانية لم تف بعد بالتزاماتها لمعالجة الوضع في إقليم درافور في غرب السودان.

وأكد أنان أن الوضع الإنساني في الإقليم بالغ السوء ويحتاج إلى توفير دعم فوري يقدر بمائتي مليون دولار. وطالب أنان بجلوس الحكومة وحركة التمرد إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة، كما ذكر الخرطوم بتعهداتها بوقف نشاطات مليشيا الجنجويد التي يتهمها الغرب بارتكاب مذابح في دارفور.

وفي وقت سابق قال مبعوث أنان الخاص إلى السودان جان برونك إن الحكومة السودانية لم تحقق أي نجاح على صعيد توفير الأمن لسكان دارفور.

وكانت واشنطن ولندن وجهتا انتقادا لسلوك الخرطوم تجاه أزمة دارفور، وتعهدتا بمواصلة الضغط على الحكومة السودانية لوضع حد لما أسمتاه الأزمة الإنسانية في تلك المنطقة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أثناء جلسة المساءلة الأسبوعية في مجلس العموم "نحن والولايات المتحدة نواصل ممارسة الضغوط قدر الإمكان" على الخرطوم.

وأضاف بلير "أجرينا اتصالات مع الولايات المتحدة وبلاد أخرى، وسوف نتابع مراقبة الأوضاع عن قرب ولا نستبعد أي شيء في هذه الأوضاع الراهنة".

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول قد وصف الوضع في دارفور بأنه "خطير جدا جدا"، واتهم الحكومة السودانية بأنها لا تقوم "بأي شيء" لاعتقال أفراد مليشيا الجنجويد.

المصدر : وكالات