أردوغان يتوج زيارته لإيران باتفاق أمني
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

أردوغان يتوج زيارته لإيران باتفاق أمني

رجب أردوغان لدى زيارته للبرلمان الإيراني (رويترز)
أبرمت تركيا وإيران اتفاقا أمنيا توج زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الحالية إلى طهران من غير أن يتمكن الطرفان من تسوية خلافاتهما التجارية.

ورغم غياب أردوغان ومسؤولين إيرانيين معه عن توقيع الاتفاقات مساء الخميس, إلا أن رئيس الوزراء التركي عبر للصحفيين عن اعتقاده بأن "التعاون الأمني بين البلدين يؤتي ثماره".

وتريد تركيا من السلطات الإيرانية التعهد رسميا بمكافحة مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي بات يعرف الآن باسم "مؤتمر شعب كردستان" أو "كونغرا جيل"، إضافة إلى إدراجه على لائحتها للمنظمات الإرهابية.

وبدا أن الأمر أقرب إلى مقايضة بين البلدين، إذ قال علي أشقر أحمدي نائب وزير الداخلية الإيرانية المكلف الشؤون الأمنية إن طهران وافقت على هذا الطلب الذي ستتخذ أنقرة في مقابله إجراءات مماثلة حيال منظمة مجاهدي خلق كبرى حركات المعارضة المسلحة للنظام الإيراني.

وأكد أحمدي أن "إيران وتركيا قررتا اعتبار حزب العمال الكردستاني ومجاهدي خلق مجموعتين إرهابيتين".

كما اتفق الجانبان على إرساء السلام والاستقرار في العراق، وقال الرئيس الإيراني محمد خاتمي لأردوغان خلال اجتماعهما إن إيران وتركيا ليست لهما مصالح مشتركة في العراق فحسب، بل تواجهان أيضا تهديدات مشتركة "ما يزيد الحاجة حاليا إلى تعاون أوثق أكثر من أي وقت مضى".

غير أن البلدين لم يتمكنا من حل الخلاف الأكبر الذي يتعلق باتفاق أبرم عام 1996 لبيع أنقرة الغاز الطبيعي. ولكن تركيا قررت وقف استيراد الغاز عام 2002 بعد ستة أشهر من بدء تنفيذ الاتفاق بسبب نوعية الغاز التي قالت إنها سيئة وطلبت من إيران خفض سعره.

المصدر : الجزيرة + وكالات