خبراء يدعون لدور أممي أوسع بمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2004/10/31 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/31 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/18 هـ

خبراء يدعون لدور أممي أوسع بمكافحة الإرهاب

المعرض عقد في كراتشي المضطربة أمنيا(الفرنسية-أرشيف)
دعا خبراء عسكريون يشاركون في معرض دفاعي يقام في باكستان إلى دور أوسع للأمم المتحدة في مكافحة ما يسمى الإرهاب وأكدوا على الحاجة إلى زيادة التعاون من أجل التصدي لوقفه.

وحذر المدير السابق للمعهد الإستراتيجي في جامعة بكين الجنرال جو شين هو, من أن من سماهم الإرهابيين يوسعون من نطاق شبكاتهم الأمر الذي يجعل من الحفاظ على الأمن الدولي مهمة أكثر صعوبة. ودعا إلى قيام الأمم المتحدة بتشريع قوانين دولية لمحاربة الإرهابيين.

غير أن الجنرال الصيني غمز قناة الولايات المتحدة بالقول إن هناك دولا تزيد من مساحة تدخلها في شؤون الغير وخصوصا تلك الدول الصغيرة بحجة الحرب العالمية على الإرهاب.

ومن جهته أشاد وزير الدفاع الباكستاني راو إسكندر إقبال بجهود بلاده, الشريك الأساسي للولايات المتحدة في مواجهة تنظيم القاعدة وعناصر طالبان, في تفكيك ما أسماها بالشبكات الإرهابية.

ولكن الوزير أبدى حذرا من تركيز القوة بيد جهة دولية واحدة. وأضاف أن هذه الحالة جعلت الدول الصغرى تحت رحمة الكبار في عالم أحادي القطبية.

كما أشار البروفيسور وان عثمان رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في جامعة جاكرتا إلى أن القاعدة فككت نفسها إلى مجموعات أصغر انتشرت في دول العالم الثالث وحذر مما سماها الآثار المدمرة للسياسات التعليمية الراديكالية الموجهة ضد الغرب في المدارس الإسلامية.

وافتتح الرئيس الباكستاني برويز مشرف المعرض الاثنين في مدينة كراتشي التي تشهد اضطرابات أمنية كثيرة, وسط إجراءات أمنية كبيرة. ويشارك في المعرض الذي يعقد تحت شعار" السلاح من أجل السلام" ممثلين عن 45 دولة.

وستعرض أنواع من الأسلحة الدفاعية والهجومية والعديد من وسائل الاتصالات إضافة لأجهزة التنصت والصواريخ والمدفعية من مختلف الدول المشاركة في المعرض.

المصدر : الجزيرة + وكالات