تحذير الإسرائيليين من السفر على طائرات تعود لدول لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل (أرشيف -رويترز)

أحمد فياض-غزة

حذرت "قيادة مكافحة الإرهاب" في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عبر موقعها على شبكة الإنترنت من احتمالات اختطاف إسرائيليين في الخارج. وأشارت تقديرات المجلس إلى وجود منظمات "تخطط لاختطاف إسرائيليين في الخارج ونقلهم إلى إحدى الدول العربية".

وجاء في التحذير الذي يستند إلى معلومات مستقاة من مصادر استخبارية أن منظمات, لم يحدد هويتها, تخطط لاختطاف إسرائيليين كورقة مساومة لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وأعرب المجلس عن تخوفه من محاولة قيام منظمات باختطاف إسرائيليين في الشرق الأقصى أو في إحدى الدول الأوروبية ونقلهم إلى لبنان، أو العراق أو إيران أو حتى إلى دول إسلامية مثل إندونيسيا وماليزيا.

أغراض مشبوهة
وأشار المجلس في تحذيره إلى أن الدول المذكورة لم تقم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية، مضيفاً أن النشاطات الاستخبارية لإسرائيل في تلك المناطق محدودة.

بموازاة ذلك نشر المجلس سلسلة من التوصيات للمدنيين الإسرائيليين الذين يوجدون في الخارج دعاهم فيها إلى توخي الحذر من ظواهر غير عادية أو أغراض مشبوهة أو أي أجانب يبدون اهتماما غير معتاد بهم.

ونصح المجلس الإسرائيليين بعدم إبراز ملامحهم الإسرائيلية، سواء من خلال الملابس أو المعدات أو التصرفات، منوهاً إلى عدم الاستجابة للإغراءات المالية والتجارية والترفيهية التي تعرض في ظروف غير متوقعة.

وذكّر المجلس الإسرائيليين بضرورة حمل جوازات السفر الخاصة بهم وعدم تركها في أمانات الاستقبال في الفنادق أو أي مكان مشابه، بالإضافة إلى الامتناع عن ذكر المناصب والرتب في الهيئة الأمنية الإسرائيلية بما في ذلك الخدمة سابقا في الجيش أو أي هيئة أمنية إسرائيلية.

وطالب الإسرائيليين بعدم التطوع بعرض معلومات حول برامجهم ومخططاتهم أو السماح لأي كان بجرهم إلى الحديث والامتناع عن فوضى الجدال السياسي والابتعاد عن المظاهرات، وعدم السماح لشخص غير معروف بالدخول إلى الغرف الخاصة بهم.

ونبه المجلس الإسرائيليين إلى المحافظة على إغلاق حقائبهم لدى خروجهم من الفنادق، بالإضافة إلى عدم فتح رزم أو هدايا أرسلت إليهم بالفنادق دون أن يكون لديهم علم بمصدرها والتأكد من حصولهم على الأشياء التي قاموا بشرائها فقط. والامتناع عن النوم في فنادق أو أماكن غير كبيرة حتى وإن كانت زهيدة الأجور.

وشملت تحذيرات المجلس كذلك تعليمات حول كيفية سير الإسرائيليين في الشوارع وخلال السفر طالبتهم بعدم الركوب في سيارات عمومية أو أي سيارة أخرى تتوقف لهم بمبادرة السائق، والامتناع عن التجول في إطار مجموعات صغيرة في أماكن معزولة أو مشكوك فيها. بالإضافة إلى استبدال مستمر لروتين تنقلاتهم وعدم البقاء قي مكان واحد لفترة طويلة.

و فيما يتعلق بالسفر عبر القطارات والطائرات نصح التحذير الإسرائيليين بالجلوس في الغرف التي يوجد فيها ركاب، والامتناع عن السفر في طائرات دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وفي حال مواجهة مشاكل خلال السفر بالطائرات نصح المجلس في تحذيره الإسرائيليين بأن يطلبوا من قائد الطائرة أخذهم تحت وصايته.

ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة