محاولات مكثفة لتحرير ثلاث رهائن غربيين في أفغانستان
آخر تحديث: 2004/10/30 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/30 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/17 هـ

محاولات مكثفة لتحرير ثلاث رهائن غربيين في أفغانستان

قوات الناتو في أفغانستان شددت إجراءات الأمن (الفرنسية)
ألقت السلطات الأفغانية اليوم القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في صلتهم باختطاف ثلاثة أجانب لم يعرف مصيرهم حتى الآن.

وقالت مصادر أمنية أفغانية أن المعتقلين الذين كانوا بزي عسكري كانت بحوزتهم سيارة تحمل أرقاما عسكرية  يشتبه في أنها استخدمت في عملية الاختطاف التي استهدفت سيدة تحمل الجنسيتين الأيرلندية والبريطانية وسيدة أخرى من كوسوفو بالإضافة إلى دبلوماسي فلبيني.

وأشارت المصادر إلى أن المختطفين الثلاثة كانوا يشاركون في تنظيم الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل أسبوعين وانتهت بفوز الرئيس المؤقت حامد كرزاي.

وقد ذكر شهود عيان أن خاطفي الأجانب الثلاثة أوقفوا سيارة تابعة للأمم المتحدة وأجبروا من فيها على النزول وركوب سيارة أخرى قادتهم إلى مكان ما زال مجهولا.

وتكثف قوات الشرطة الأفغانية عمليات البحث عن االمخطوفين في منطقة باغمان شمال غرب العاصمة كابل.

في هذه الأثناء ذكرت المصادر الأمنية أن فرق الإغاثة والسفارات الأجنبية بدأت تعيد النظر في إجراءات الأمن المتبعة خشية التعرض للمزيد من عمليات الاختطاف.
وتثير عملية الاختطاف التي تعد الأولى في أفغانستان منذ الاجتياح الأميركي لها، مخاوف قوات الناتو التي يبلغ قوامها 28 ألفا من إمكانية التعرض لعمليات مماثلة على غرار ما يجري في العراق.

كما يتسبب عدم الاستقرار بأفغانستان في حالة من الحرج لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قبيل الانتخابات الرئاسية التي تجرى هذا الأسبوع.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من ألفي أجنبي موجودون حاليا في أفغانستان يعملون في المجالات الدبلوماسية والإغاثة الإنسانية.


المصدر : رويترز