سيزر يستثني المحجبات ويدعو متورطين في فضائح
آخر تحديث: 2004/10/30 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الطاقة الإسرائيلي: نحترم رغبة دول عربية في الإبقاء على سرية العلاقات معنا
آخر تحديث: 2004/10/30 الساعة 23:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/17 هـ

سيزر يستثني المحجبات ويدعو متورطين في فضائح

سفر زوجة أردوغان جنبه مرارة الاختيار (رويترز-أرشيف)
قرر الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر عدم دعوة النساء المحجبات إلى حفل الاستقبال الذي ينظمه اليوم الجمعة بمناسبة تأسيس دولة تركيا الحديثة، ودعي إليه رياضيون متورطون في فضائح الجنس والمخدرات.
 
النساء اللائي شطبن من القائمة هن زوجات نواب حزب العدالة والتنمية في البرلمان، وهي المرة الثانية التي يمنعن فيها من دخول القصر الرئاسي بسبب لباسهن.
 
وقد ذكرت مصادر في أنقرة أنها تتوقع أن تقاطع غالبية نواب حزب العدالة والمقدر عددهم بـ 368 الاحتفال الذي ينظمه الرئيس التركي بمناسبة الذكرى الـ 81 لتأسيس الجمهورية.
 
العديد من النواب رفضوا الدعوات الموجهة إليهم، وقالوا إنهم لا يفهمون موقف سيزر، وشجبوا خطوته التي تذهب -حسبهم- عكس التيار بما أن أغلب النساء الأتراك يرتدين الحجاب.
 
وحدهن زوجات النواب واللائي لا يرتدين الحجاب سيسمح لهن بحضور الاحتفال، إضافة إلى زوجات نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض اللائي لا يرتدينه أبدا.
 
غير أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تجنب حرج الحضور لوحده بسبب سفره زوجته التي ترتدي الحجاب إلى إيطاليا لحضور حفل توقيع الدستور الأوروبي الجديد.
 
يذكر أن المتحجبات كان يسمح لهن بحضور حفلات الاستقبال في القصر الرئاسي، إلا أن الأمور تغيرت السنة الماضية بقرار من الرئيس تزامن مع فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية في البرلمان.
المصدر : الفرنسية