إيران تعرض وقف التخصيب أثناء المفاوضات مع الأوروبيين
آخر تحديث: 2004/10/27 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/27 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/14 هـ

إيران تعرض وقف التخصيب أثناء المفاوضات مع الأوروبيين

روحاني أكد استعداد بلاده لإجراءات لبناء الثقة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس مجلس الأمن القومي ومسؤول الملف النووي الإيراني حسن روحاني أن إيران مستعدة لبحث استمرار تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم خلال فترة المفاوضات مع الدول الأوروبية، وقال إن طهران ستتخد أي إجراء ضروري لبناء الثقة وعدم إثارة قلق المجتمع الدولي.

وأكد روحاني أيضا في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية استعداد بلاده لمواصلة التعاون مع المجتمع الدولي بشأن أنشطتها النووية، وأصر رغم ذلك على اعتراف الدول الأوروبية بحق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.

وأوضح روحاني بعد لقاء مع أعضاء اللجنة البرلمانية للأمن الوطني والسياسة الخارجية أن خطة الأوروبيين لتعليق تخصيب اليورانيوم إلى أجل غير مسمى "يمكن أن تطبق إذا كانت لا تتعارض مع معايير الجمهورية الإسلامية".

وأضاف أنه يجب على الأوروبيين أن يقبلوا بوجود ما أسماه الخطوط الحمراء وحقوق وطنية إيرانية لا يجب تخطيها.

تأتي تعليقات روحاني بعد يوم واحد من رفض طهران مطالب الترويكا الأوروبية -التي تضم فرنسا وبريطانيا وألمانيا- بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم ووصفها بأنها غير متوازنة.

وتضمن العرض الأوروبي الذي قدم الخميس الماضي وعودا بتزويد طهران بتكنولوجيا نووية متقدمة إذا تخلت بصفة نهائية عن أنشطة التخصيب. وضمن الحوافز التي يقدمها الأوروبيون أيضا استئناف المحادثات بشأن اتفاق تجاري بين إيران والاتحاد الأوروبي وضمانات للحصول على الوقود الروسي.

وتسعى الترويكا الأوروبية للتوصل إلى تسوية توافق عليها الولايات المتحدة وإيران بخصوص هذا الموضوع لتجنب إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن.

وتوقع المحلل السياسي ما شاء لله شمس الواعظين في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت أمس أن تتقدم طهران الأربعاء القادم للدول الأوروبية الثلاث باقتراحات تقوم على أساس إيجاد شركة إيرانية بمشاركة أوروبية وأميركية تقوم بعملية إنتاج الوقود النووي على الأراضي الإيرانية.

وبذلك تكون طهران قد احتفظت بحقها بإنتاج الوقود، وفي ذات الوقت تهدئ مخاوف الأميركيين المتعلقة بتصنيع أسلحة نووية حيث سيتسنى لهم فرض مراقبة حثيثة على النشاط الإيراني النووي.



المصدر : الجزيرة + وكالات