كيري يحظى بدعم كبريات الصحف الأميركية (رويترز)
أعلنت صحيفة واشنطن بوست ذات النفوذ الواسع تأييدها للمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية السيناتور جون كيري في السباق إلى البيت الأبيض، لتكون ثاني صحيفة بعد نيويورك تايمز واسعة الانتشار تعلن مساندتها لكيري.
 
ورأت الصحيفة اليوم أن الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش لا يستحق عهدة رئاسية جديدة. وقالت إن الاختيار كان صعبا لكنه صاحب "الأسلوب الأفضل" في سياسات كثيرة.
 
وكتبت الصحيفة في مقال افتتاحي تحت عنوان "كيري رئيسا" أنه "مع تقييم الوضع, نعتقد أن كيري من خلال تعهده بالحزم المعتدل الممزوج بالحكمة والانفتاح هو الأفضل لقيادة البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة".
 
في المقابل انتقدت الصحيفة الرئيس بوش بشأن الحرب على العراق، مشيرة إلى أن صورة الولايات المتحدة في الخارج أصبحت "في أدنى مستوى لها تاريخيا" بسبب غزو العراق.
 
واعتبرت الصحيفة أن كيري "يملك مقاربة أفضل" في معظم الملفات مثل الميزانية والصحة والبيئة والخدمات الاجتماعية "وهو مهيأ بشكل أفضل لقيادة البلاد خلال فترة الخطر".
 
لكن الواشنطن بوست اعترفت بأنه من الصعب تقييم فترة حكم بوش خصوصا في مجال الشؤون الخارجية، مشيدة بنجاحه في جمع البلاد بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
وقالت الصحيفة إن الاختيار كان صعبا لكنه صاحب "الأسلوب الأفضل"، واتهمت الصحيفة بوش "بالتجاهل المتعمد" لمعلومات الاستخبارات قبل الحرب على العراق ووصفت سياسته المالية بأنها "طائشة".
 
لكن الصحيفة تساءلت عما إذا كان كيري سيكون حاسما بما يكفي إذا انتخب رئيسا في ظل "تردده" بشأن السياسات المتعلقة بالعراق" في سياسات كثيرة.
 
ويذكر أن صحيفة نيويورك تايمز أعلنت الأحد الماضي أنها تدعم ترشيح كيري.


المصدر : وكالات