نيجيريا ترفض تسليم منطقة متنازع عليها للكاميرون
آخر تحديث: 2004/10/25 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/25 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/12 هـ

نيجيريا ترفض تسليم منطقة متنازع عليها للكاميرون

رفضت نيجيريا تحديد تاريخ معين لتسليم شبه جزيرة باكاسي الغنية بالنفط بعد يومين من الاجتماعات بين ممثلي البلدين.

ورفع ممثلو المفاوضات التي تعقد بإشراف الأمم المتحدة المسألة إلى الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو ونظيره الكاميروني بول بيا بعد أن أخفقوا في التوصل لاتفاق حول الانسحاب.

وقالت اللجنة المشتركة إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان سيتدخل لحل الخلاف الحدودي مع رئيسي البلدين.
 
وقال بيان مشترك صدر عن الاجتماعات التي عقدت في العاصمة النيجيرية أبوجا إنه بعد المشاورات حول القضية ونتيجة لاختلاف وجهات النظر فإن اللجنة المشتركة قررت إحالة الموضوع إلى رئيسي البلدين وإلى الأمين العام للأمم المتحدة.
 
ولم يشر البيان بالضبط إلى مواضع الخلاف, كما رفض رئيس الوفد النيجيري بولا أجيبولا الإدلاء بتوضيحات أكثر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد يومين من الاجتماعات.
 
وكان وزير العدل الكاميروني ورئيس الوفد المفاوض أمادو علي قد صرح بأنه على ثقة بأن نيجيريا ستمتثل للقرار في النهاية بقوله "ليس هناك شك بأنهم سيطبقون القانون الدولي".

يذكر أنه وبعد خلاف حدودي طويل بين البلدين أصدرت محكمة العدل الدولية في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي قرارا يلزم نيجيريا بالتخلي عن سيادة شبه الجزيرة البالغة مساحتها حوالي ألف كلم وتسليمها للكاميرون.
 
وتقع باكاسي المتنازع عليها على خليج غينيا بالساحل الأطلسي وهي منطقة غنية بالنفط والغاز ويسكنها آلاف الصيادين والمزاعين النيجيريين.


المصدر : وكالات