معارضة باكستان تفشل في حجب الثقة عن رئيس البرلمان
آخر تحديث: 2004/10/25 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/25 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/12 هـ

معارضة باكستان تفشل في حجب الثقة عن رئيس البرلمان

مشرف جمع بين الرئاسة وقيادة الجيش
فشل اقتراع لحجب الثقة عن رئيس مجلس النواب الباكستاني شودري أمير حسين -قدمته المعارضة الإسلامية والليبرالية- بعد انسحاب نواب الحزب الحاكم من الجلسة التي كانت ستتم اليوم الجمعة.

وقال مراسل الجزيرة في باكستان إن الحكومة فضلت انسحاب نواب الحزب الحاكم من الجلسة خوفا من انضمام بعضهم إلى عملية التصويت وبالتالي ترجيح كفة الاقتراع لصالح حجب الثقة.

وجاء مشروع الاقتراع على حجب الثقة بعد الخلاف الذي نشب بين المعارضة والحكومة على خلفية احتفاظ الرئيس برويز مشرف بقيادة الجيش. وتتهم المعارضة رئيس مجلس النواب بالقيام بمخالفات أثناء تمريره الأسبوع الماضي مشروع قانون يسمح للرئيس بجمع المنصبين رغم تعهده بالتخلي عن قيادة الجيش.

وسبق للرئيس مشرف أن تعهد للمعارضة الإسلامية العام الماضي بالتخلي عن قيادة القوات المسلحة في موعد أقصاه 31 ديسمبر/ كانون أول القادم, مقابل الحصول على موافقة الإسلاميين على تعديل دستوري يوسع من صلاحيات الرئيس.

ويقول مراسل الجزيرة إن المعارضة تبدو ضعيفة أمام الرئيس مشرف الذي يتمتع بالقوة بسبب تفككها من جهة وغياب قيادات المعارضة التقليدية الكبيرة خارج البلاد, فضلا عن الدعم الدولي والخارجي الذي يتمتع به مشرف نتيجة تحالفه مع الولايات المتحدة في الحرب على ما يسمى بالإرهاب.

كما يتمتع مشرف بتأييد الجيش الذي تسوده حالة من الانضباط والتنظيم خصوصا تحت قيادة رئيس من القوات المسلحة.

وكان مشروع قرار حجب الثقة يحتاج إلى 172 صوتا من أصل 342، غير أن المعارضة حشدت أقل من 150 صوتا.

المصدر : الجزيرة + رويترز