ناشطة كردية تعلن قيام حزب جديد بتركيا
آخر تحديث: 2004/10/23 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/23 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/9 هـ

ناشطة كردية تعلن قيام حزب جديد بتركيا

ليلى زانا وعلى يسارها زملاؤها خطيب ديكلي وأورخان دوغان وسليم ساداك في طريقهم إلى مبنى المحكمة بأنقرة (الفرنسية)


أعلنت الناشطة الكردية ليلى زانا وثلاثة من زملائها السابقين في البرلمان التركي تشكيل حزب سياسي باسم الحركة الشعبية الديمقراطية. وقالت للصحفيين في أنقرة اليوم الجمعة "نحن النواب السابقون .. نريد خدمة الديمقراطية والسلام ولهذا نطلق هذه الحركة".
 
وكان يرافقها خطيب ديكلي وأورخان دوغان وسليم ساداك النواب السابقون الذين أمضوا مثلها عشر سنوات في السجن بعد حكم بالسجن 15 عاما بتهمة دعم المقاتلين الأكراد. ويفترض أن يمثل النواب الأربعة أمام محكمة جزائية في العاصمة ستحاكمهم للمرة الثالثة. وكانت محكمة استئناف أفرجت عنهم في يونيو/ حزيران بانتظار مراجعة قضيتهم.
 
وأضافت زانا في المؤتمر الصحفي أن الأسس الرئيسية للحزب ستكون "دعم عملية انضمام تركيا لأوروبا، وتحقيق حل سلمي وديمقراطي لمطالب الأكراد بمزيد من الحقوق الثقافية والسياسية".
 
لافتة إلى أنها وزملاءها الثلاثة لا ينوون ترؤس هذا الحزب "الذي سيعمل أيضا على إدخال تغيير في الدستور التركي ليأخذ في الحسبان التنوع الثقافي والعرقي بالبلاد".
 
ويشار إلى أن ليلى زانا هي أول امرأة كردية تنال عضوية البرلمان التركي. وقد منحها البرلمان الأوروبي عام 1995 جائزة زاخاروف لحقوق الإنسان وسلمها الجائزة الأسبوع الماضي فقط، بعد عشر سنوات أمضتها في السجن.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: