كرواتيا تحدد ديسمبر موعدا للانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2004/10/19 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/19 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/6 هـ

كرواتيا تحدد ديسمبر موعدا للانتخابات الرئاسية

ميسيتش الأوفر حظا في الفوز بالانتخابات حسب آخر الاستطلاعات (الفرنسية0أرشيف)
حددت كرواتيا الحادي والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول القادم موعدا لاختيار رئيس جديد للبلاد من المرجح أن يقود هذه الجمهورية اليوغسلافية السابقة لعضوية الاتحاد الأوروبي عام 2009.

وقال رئيس الوزراء إيفو ساندر في مقابلة تلفزيونية بثت مساء أمس إن الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الحاكم الذي ينتمي إليه اختار نائبة رئيس الوزراء يادرانكا كوسور مرشحة له في هذه الانتخابات.

ومن بين المرشحين سلافن ليتيشا زعيم حزب الحقوق اليميني الذي رشح نفسه للرئاسة عام 2000 أيضا والمرشح المستقل ميروسلاف بالزيفيتش المدرب السابق للمنتخب الوطني لكرة القدم فضلا عن الرئيس الحالي شتيبان ميسيتش.

وتشير استطلاعات الرأي المحلية إلى تقدم ميسيتش على كل المرشحين. وتولى ميسيتش منصبه في فبراير شباط عام 2000 وكان ثاني رئيس للدولة منذ استقلالها عام 1991، وتولى الرئاسة خلفا للرئيس الراحل فرانيو توديمان.

ورغم أن منصب الرئيس شرفي فإنه القائد الأعلى للجيش وله كلمة مسموعة في السياسة الخارجية وعمل الاستخبارات، كما يصدق الرئيس الذي يتولى فترة رئاسة مدتها خمس سنوات على تعيين رئيس الوزراء بعد الانتخابات البرلمانية.

وأصبحت كرواتيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي في يونيو/ حزيران الماضي، ومن المتوقع أن تبدأ محادثات العضوية في وقت مبكر من العام المقبل على أمل إتمامها في الوقت الملائم للانضمام إلى الاتحاد قبل الانتخابات القادمة للبرلمان الأوروبي عام 2009.

المصدر : رويترز