النفط يتجاوز سقف 55 دولارا
آخر تحديث: 2004/10/19 الساعة 04:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/19 الساعة 04:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/6 هـ

النفط يتجاوز سقف 55 دولارا


تجاوز سعر النفط اليوم الاثنين سقف 55 دولارا حيث بلغ في السوق الآسيوية 55.22 دولارا في وقت ما زالت الأسواق تشعر بالقلق من صعوبات في التزود بهذه المادة.
 
ففي وقت مبكر من صباح اليوم (3.10 بتوقيت غرينتش) بلغ سعر برميل الخام الخفيف الأميركي في تسليم شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل 55,22 دولارا مقابل 54.93 عند الإغلاق الجمعة في نيويورك. وكان النفط قد سجل سعرا قياسيا بلغ 55 دولارا نهار الجمعة في نيويورك.
 
وأوضح خبير اقتصاديات الطاقة المصري حسن عبد الله أن الارتفاع الجديد يهم سعر برميل الخام الأميركي وحده والذي يستعمل فقط في الولايات المتحدة الأميركية.
 
وأضاف حسين عبد الله في اتصال هاتفي مع الجزيرة أنه في مقابل ذلك تبقى زيوت الدول المنتجة للنفط متوفرة في السوق وبسعر أقل مما يجب أن تكون عليه.
 
وعزى الخبير المصري زيادة الطلب اليومي على النفط خلال هذا العام الذي وصل 2.5 مليون برميل بينما كان 1.2 مليون قبل ذلك، إلى عوامل جيوسيساسية مرتبطة بالوضع في منطقة الشرق الأوسط.
 
من جانبه يرى دانييل هينز وهو المحلل النفطي بمصرف ANZ الأسترالي، أن معطيات الأسبوع الماضي حول التزود بالنفط في الولايات المتحدة الأميركية لا يزال لها تأثير على سعر النفط على الصعيد العالمي.
 
وأضاف هينز أن العوامل المتعلقة بالإمداد التي جعلت أسعار النفط ترتفع على مدى عام كانت وراء ما وصل إليه سعر النفط في السوق الآسيوية، متوقعا أن يستقر سعر البرميل عند هذا المستوى خلال هذا الأسبوع.
 
لكن محللين آخرين يرون أن سعر البرميل بدأ يتجه نحو 60 دولارا، حيث رجح بعضهم أن يصلها في غضون نهاية العام الجاري.
 
وفي تعليقه على ارتفاع أسعار النفط في الأيام الأخيرة قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي ألان غرينسبان إنه من غير المرجح أن تماثل هذه الأسعار التي قفزت إلى مستويات قياسية نفس الآثار الاقتصادية على النمو والتضخم الذي أحدثته في السبعينيات.
 
وأعرب المسؤول المصرفي الأميركي عن اعتقاده أن العالم يمكنه أن يتكيف مع أسعار مرتفعة للنفط، لكنه حذر من حدوث عواقب سلبية أكثر خطورة إذا حدث ارتفاع جوهري في الأسعار.


المصدر : الجزيرة + وكالات