واشنطن تضيف الزرقاوي لقائمة الإرهاب وكيري يعتبرها متأخرة
آخر تحديث: 2004/10/17 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/17 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/4 هـ

واشنطن تضيف الزرقاوي لقائمة الإرهاب وكيري يعتبرها متأخرة

واشنطن رفعت قيمة مكافأة رأس الزرقاوي من 10 ملايين إلى 25 مليون(الفرنسية-أرشيف)

اعتبر فريق المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية السيناتور جون كيري إدراج واشنطن جماعة التوحيد والجهاد التابعة لأبو مصعب الزرقاوي ضمن لائحتها للمنظمات الإرهابية الدولية، خطوة متأخرة جدا.
 
وقال مستشار كيري للأمن القومي راند بيرز في بيان إن تصرف بوش بانتظاره قطع المصادر المالية عن الزرقاوي "حتى اليوم" ليس مفهوما، بما أن الزرقاوي متهم بالمسؤولية عن هجمات كثيرة في العراق وخصوصا ضد القوات الأميركية.

وأوضح أنه "بينما أسرعت إدارة بوش إلى التذرع بالزرقاوي كأحد الأسباب لدخول الحرب, لم تظهر أي استعجال لاتخاذ هذا التدبير الأساسي".
 
ويأتي إدراج جماعة الزرقاوي في لائحة المنظمات الإرهابية الدولية التي أصدرتها وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة, متزامنا مع عقوبات مالية ضد الزرقاوي والمسؤولين الآخرين في الجماعة تشمل تجميد أرصدتهم المالية التي يمكن أن تكون مودعة في الولايات المتحدة.
 
وبحسب ما نشرته صحيفة "فيدرال ريجستر" الرسمية الأميركية فإن وزير الخارجية كولن باول اعتبر جماعة التوحيد والجهاد تشكل "خطرا كبيرا" على أمن الولايات المتحدة. وتعتبر واشنطن الزرقاوي عدوها الأول في العراق وأعلنت عن مكافأة مالية قدرها 25 مليون دولار لرأسه. 
 
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن واشنطن على اتصال ببريطانيا وبالحكومة العراقية المؤقتة كي تتخذ الأمم المتحدة تدابير مماثلة تجاه الجماعة.
 
وبإدراج جماعة الزرقاوي يرتفع عدد المنظمات الأجنبية المدرجة على قائمة وزارة الخارجية الأميركية للإرهاب إلى 39. وتبرز على اللائحة نفسها جماعات فلسطينية مثل حركتي حماس والجهاد الإسلامي ومنظمة إيتا الانفصالية الإسبانية وحركة التمرد الكولومبية وتنظيم القاعدة.
المصدر : وكالات