كرزاي يتقدم على منافسيه بالانتخابات الرئاسية
آخر تحديث: 2004/10/17 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/17 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/4 هـ

كرزاي يتقدم على منافسيه بالانتخابات الرئاسية

عمليات فرز الأصوات مستمرة (رويترز)

كشفت النتائج الجزئية الأولية للانتخابات الرئاسية الأفغانية في خمس ولايات شمال وشرق البلاد عن تقدم الرئيس حامد كرزاي على بقية المرشحين وذلك بحصوله على نسبة 58.8% من أصل 25 ألف صوت تم فرزه.

ووضعت اللجنة الانتخابية الأفغانية وزير التربية السابق يونس قانوني (طاجيكي) في المرتبة الثانية بعد كرزاي إذ حصل على نسبة 16.8% من الأصوات التي تم فرزها, يليه زعيم الحرب الأوزبكي عبد الرشيد دوستم الذي يتمتع بشعبية واسعة في عدد من المناطق الشمالية بحصوله على نسبة 12.8% من الأصوات.

أما المرأة الوحيدة المرشحة في السباق الرئاسي مسعودة جلال فقد جاءت في المرتبة الرابعة بحصولها على 2.5% من الأصوات، يليها مرشح عرقية الهزارة محمد محقق الذي حصل على 2%.

كرزاي يتقدم في عدد من الولايات (رويترز)
وفي إقليمين قريبين من العاصمة كابل هما لوغار وورداك (شرق) ذو الأغلبية الباشتونية, حصل كرزاي(باشتوني) حتى الآن على 88.1% و74.1% على التوالي من الأصوات.

غير أن الرئيس الأفغاني المؤقت يحتل المركز الثاني بعد دوستم في تخار الشمالية. بينما حصل يونس قانوني -الذي يعتبره محللون المنافس الأبرز لكرزاي- على ما يتراوح بين 25.5 و5.5% من الأصوات في كابل ولوغار على التوالي.

وتوجد 34 ولاية في أفغانستان ذات عرقيات مختلفة, ويتوقع بالتالي أن تختلف النتائج كثيرا بين ولاية وأخرى. وبدأ فرز الأصوات الخميس في خمسة من المراكز الإقليمية الثمانية.

ويتوقع أن تظهر النتائج النهائية للدورة الأولى في الانتخابات الأفغانية الأولى التي تقدم إليها 18 مرشحا بين أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وأوائل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بحسب الأمم المتحدة.

ووزعت اللجنة الانتخابية المكلفة تنظيم الاستحقاق 10.5 ملايين بطاقة على الناخبين في البلاد. ومع ذلك يصعب تحديد العدد الفعلي للناخبين بسبب حصول البعض على أكثر من بطاقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات