محكمة لاهاي تستمع إلى التماس محامي ميلوسوفيتش
آخر تحديث: 2004/10/15 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/15 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/2 هـ

محكمة لاهاي تستمع إلى التماس محامي ميلوسوفيتش

ميلوسوفيتش يرفض التعاون مع محاميه المعينين (رويترز-أرشيف)
قال قضاة محكمة جرائم الحرب في لاهاي إن المحكمة ستستمع نهاية الشهر الحالي إلى التماس قدمه محامو الدفاع عن رئيس يوغسلافيا السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

وكانت المحكمة الصغرى في لاهاي قد عينت محاميين بريطانيين للدفاع عن ميلوسوفيتش الذي هدد اعتلال صحته استمرار محاكمته التي تعتبر واحدة من أهم محاكمات الحرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ويعاني ميلوسوفيتش (63 عاما) ارتفاعا في ضغط الدم ومشاكل أخرى متعلقة بالقلب.

وكان ميلوسوفيتش قد عارض بشدة تعيين المحاميين واستمر في المطالبة بحقه في الدفاع عن نفسه. وقدم المحاميان  التماسا باسمه ضد تعيينهما بسبب إصراره على ذلك.

وتستمع المحكمة في جلستها يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى آراء من جميع الأطراف، لكنها لن تقوم بإصدار حكمها في هذا التاريخ. كما لم يتم حتى الآن تحديد موعد آخر لإصدار الحكم.

ووجهت المحكمة أكثر من 60 اتهاما إلى ميلوسوفيتش بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بسبب دوره في الحرب في كرواتيا بين عامي 1991 و1995، وفي حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995، وفي نزاع كوسوفو من 1998 إلى 1999.

ويواجه الرئيس اليوغسلافي السابق اتهاهمات بارتكاب  مذابح في البوسنة خلال الحرب التي راح ضحيتها أكثر من 200 ألف شخص، وهي أخطر التهم وتحمل في طياتها حكما بالسجن مدى الحياة.

وكان ستيفن كي -أحد المحامين المكلفين الدفاع عن ميلوسوفيتش- ذكر أمام المحكمة أن عددا من الشهود الخمسين الذين تم الاتصال بهم حتى الآن رفضوا الإدلاء بشهادتهم إذا لم يسمح لميلوسوفيتش بالدفاع عن نفسه, لذا طلب المحامون تدخل حكومات الدول التي ينتمي الشهود إليها للمساعدة في مثولهم أمام المحكمة. كما أفاد قضاة محكمة لاهاي أنهم قد يقومون بإصدار أمر يلزم بعض الشهود بالمثول أمام المحكمة للإدلاء بشهادتهم.

وكانت جلسات المحكمة قد أجلت حتى نهاية هذا الأسبوع، كما تم تأجيل الشهادة التي سيقدمها رئيس اللجنة الخاصة التي شكلتها عائلات مفقودي الحرب في كوسوفو للدفاع عن حقوقهم.


المصدر : الفرنسية