برلمان باكستان يقر احتفاظ مشرف بقيادة الجيش
آخر تحديث: 2004/10/15 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/15 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/2 هـ

برلمان باكستان يقر احتفاظ مشرف بقيادة الجيش

مشرف يرى أن قيادته للجيش تزيد من هيبة السلطة في حرب الإرهاب(الفرنسية-أرشيف)
تبنى أحد مجلسي البرلمان الباكستاني اليوم قانونا يسمح للرئيس برويز مشرف بالاحتفاظ بقيادة الجيش إلى جانب رئاسة البلاد.

وأقرت الجمعية الوطنية بأغلبية بسيطة مشروع القانون الذي برر الإجراء بضرورة احتفاظ مشرف بالمنصبين لمواصلة الحرب على ما يسمى الإرهاب وحماية أمن باكستان وسيادتها الإقليمية.

وتم تمرير مشروع القانون بعد مناقشات ساخنة بالجمعية الوطنية حيث اعتبرت المعارضة الإسلامية أن تمرير القانون يؤدي إلى توسيع سلطات مشرف مما يمثل انتهاكا للدستور. واحتج نواب المعارضة بالضرب على الطاولات والتجمع حول منصة رئيس البرلمان مرددين الشعارات المناهضة لمشرف.

وبرر وزير الشؤون البرلمانية الباكستاني شير أفغان تقدم الحكومة بمشروع القانون للبرلمان بأنه يهدف إلى تحقيق الاستقرار وضمان ما وصفه باستمرار العملية الديمقراطية في أفغانستان.

وتمت إحالة القانون إلى مجلس الشيوخ لإقراره بصفة نهائية، مما ينهي الجدل الدائر في باكستان بشأن إصرار مشرف على الاحتفاظ بمنصبه العسكري.

وبذلك يكون مشرف قد نكث رسميا بوعده للمعارضة الإسلامية بالتخلي عن قيادة الجيش بحلول نهاية العام الجاري، والذي تم في سياق اتفاق لتمرير الإصلاحات الدستورية التي وسعت سلطات الرئيس ومنحته صلاحيات حل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء.

ويرى الرئيس الباكستاني أن تخليه عن رتبته العسكرية يمكن أن يقلل من هيبة السلطة في مكافحة الإرهاب والتوصل إلى سلام مع الهند.


المصدر : وكالات