تصاعد الحرب الكلامية بين بوش وكيري
آخر تحديث: 2004/10/13 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/13 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/29 هـ

تصاعد الحرب الكلامية بين بوش وكيري

بوش وكيري استعدا للمناظرة الثالثة والأخيرة (رويترز)
 
قبل أقل من 24 ساعة من المناظرة الثالثة والأخيرة بينهما صعد الرئيس الأميركي الجمهوري جورج بوش من هجومه على جون كيري منافسه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة قائلا إن سناتور ماساتشوستس يفضل أن يخفض مستوى الإرهاب إلى مستوى مقبول لا أن يقضي عليه تماما. 

واتهم بوش كيري بعدم القدرة على فهم الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على الإرهاب وقال أمام حشد من أنصاره الجمهوريين في نيو مكسيكو إن المرشح الديمقراطي يبدل توجهاته مثلما تتبدل توجهات حرائق الغابات حسب اتجاه الريح. 

واعتبر بوش أن الهدف ليس تقليص الإرهاب إلى مجرد مستوى مقبول قائلا إن هدف إدارته هو هزيمة الإرهاب من خلال تدمير شبكاته ونشر الحرية والعدالة في شتى أنحاء العالم.
 
وانضم ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي إلى بوش في هجومه على كيري وهو يقوم بحملة انتخابية في ولاية نيوجيرسي التي أعطت أصواتها للمرشحين الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة.
 
ورد فيل سينجر المتحدث باسم كيري الهجوم قائلا إن بوش وتشيني يحاولان بشكل يائس ومجهد التشبث بالسلطة من خلال إساءة تفسير تصريحات كيري وقال إنها إهانة لذكاء المواطن الأميركي.
 
واحتدمت الحرب الكلامية بين بوش وكيري منذ أن بدأ المرشح الديمقراطي يقترب من الرئيس الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض في استطلاعات الرأي بعد المناظرة الأولى بينهما حول السياسة الخارجية والأمن الداخلي.
 
ومع بقاء أسابيع معدودة على انتخابات الرئاسة التي تجري في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ازداد السباق سخونة وتقاربا. ويظهر استطلاع تسلسلي تجريه رويترز ومركز زغبي يوميا أن كيري كان أمس متفوقا على بوش بثلاث نقاط مئوية, بينما أظهرت استطلاعات أخرى أنهما يسيران كتفا لكتف أو يكادان.

ويعتبر المحللون أن المناظرات باتت أكثر تأثيرا في موقف الناخب الأميركي رغم كونها لم تكن عنصرا حاسما في الانتخابات السابقة.
 
ويقول المحللون إنه مع انقسام الناخبين الأميركيين كما لم يحدث من قبل في العقود الأخيرة صار النطاح بين الرئيس الأميركي الجمهوري جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري أمام كاميرات التلفزيون هو الدراما الأكثر إثارة في أوقات ذروة المشاهدة التلفزيونية.
 
ويتفق معظم المراقبين على أن المناظرة التي جرت بين بوش وكيري في نهاية  سبتمبر/ أيلول قد عدلت بدرجة كبيرة خريطة الحملة وعززت مكانة كيري وقلصت ما أظهرته استطلاعات الرأي من تقدم بوش بعد المؤتمر العام للحزب الجمهوري.
المصدر : رويترز