كوريا الجنوبية لا تستبعد المنافسة على منصب الأمين العام الأممي
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/12 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/28 هـ

كوريا الجنوبية لا تستبعد المنافسة على منصب الأمين العام الأممي

كوفي أنان (الفرنسية)
ذكر مسؤول كوري جنوبي أن بلاده قد تقدم مرشحا لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة الحالي كوفي أنان الذي ستنتهي فترة عمله في منصبه عام 2006 خلافا لما أوردته تقارير صحفية عن عدم رغبتها في ذلك.

ووصف تشونغ وو سيونغ مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للسياسة
الخارجية تقريرا صحفيا بهذا الشأن بأنه تقرير خاطئ. ومع ذلك قال إن بلاده لم تقرر موقفها بعد مضيفا أنه من الخطأ القول إن كوريا الجنوبية لن تتقدم بمرشح لهذا المنصب.

وكانت صحيفة بانكوك بوست نسبت إلى الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون قوله في المنتدى الآسيوي الأوروبي الذي اختتم بالعاصمة الفيتنامية هانوي إن بلاده لن تقدم مرشحا لخلافة كوفي أنان.

وأثيرت قضية خلافة أنان في أعقاب إعلانه عن عدم رغبته في شغل المنصب لفترة ثالثة, مما دعا دولا آسيوية للبحث عن فرصتها في قيادة المنظمة الدولية المكونة من 191 دولة.

وصادقت منظمة دول جنوب شرق آسيا- آسيان- المكونة من عشر دول على ترشيح وزير الخارجية التايلندي سوراكيارت ساتيراتاي لتولي المنصب.

وتعتبر آسيان جزءا من مجموعة الدول الآسيوية المكونة من 56 دولة, وهي إما أن تدعم ترشيح سوراكيارت وإما أن تتقدم بمرشحين آخرين, وهو الاحتمال الأرجح لدى بعض المحللين.

وتبدأ الترشيحات لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة عادة من التجمعات الإقليمية ويستقر مجلس الأمن المكون من 15 عضوا على اسم واحد يتم التصويت عليه في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر : رويترز