فوز الكينية ونغاري ماتاي بجائزة نوبل للسلام
آخر تحديث: 2004/10/10 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/10 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/26 هـ

فوز الكينية ونغاري ماتاي بجائزة نوبل للسلام

ماتاي أول أفريقية تفوز بجائزة نوبل للسلام (رويترز) 

أصبحت الناشطة الكينية من أجل البيئة ونغاري ماتاي اليوم أول امرأة أفريقية تفوز بجائزة نوبل للسلام، منذ تأسيس هذه الجائزة عام 1901.

وقالت لجنة نوبل النرويجية إنها منحت هذه الجائزة لمؤسسة (حركة الحزام الأخضر) لإسهامها في تعزيز التنمية والديمقراطية والسلام، وبناء على قرار اللجنة حصلت ماتاي اليوم على 1.36 مليون دولار.

يذكر أن ماتاي حصلت على الجائزة من ضمن 194 مرشحا آخر منهم 139 شخصا و55 منظمة، ومن أبرز هؤلاء المرشحين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، والذي كان يعتقد بأنه يحمل فرصة كبيرة للفوز، بالإضافة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير اللذين تضاءلت فرصتهما بعد فشلهما بالعثور على الأسلحة المحظورة التي زعموا وجودها في العراق.

وكان من بين المرشحين أيضا لجائزة نوبل هذا العام الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والرئيس التشيكي السابق المناهض للشيوعية فاتسلاف هافل، والمنشق الكوبي أوسفالدو بايا.

كما تضمنت القائمة أيضا اسم الخبير النووي الإسرائيلي مردخاي فعنونو الذي أطلق سراحه مؤخرا بعدما أمضى 18 عاما في السجن لكشفه وجود برنامج نووي إسرائيلي، إضافة إلى الكولومبية الفرنسية إنغريد بيتانكور التي تحتجزها القوات المسلحة الثورية الماركسية رهينة في كولومبيا منذ عامين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: