واشنطن تطالب بيونغ يانغ بتعهد صريح بشأن النووي
آخر تحديث: 2004/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :موسكو: أبلغنا واشنطن بأننا سنرد على إطلاق النار من مناطق قوات "سوريا الديمقراطية"
آخر تحديث: 2004/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/18 هـ

واشنطن تطالب بيونغ يانغ بتعهد صريح بشأن النووي

كولن باول
اشترطت الولايات المتحدة إعلان كوريا الشمالية رسميا تخليها عن برنامج التسلح النووي قبل الحصول على الضمانات الأمنية الأميركية.

وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مؤتمر صحفي إن بلاده تريد إعلانا صريحا من كوريا الشمالية بإنهاء برامج التسلح وبصورة يمكن التحقق منها.

وأضاف باول أن هذه هي الخطوة الأولى التي تريدها واشنطن من بيونغ يانغ في الجولة القادمة من المحادثات السداسية. كما طالبها أيضا بتعهد صريح بعدم استئناف برامج التسلح المحظورة لتجنب تكرار هذه الأزمة.

وأوضح أن الجانب الأميركي سيكشف في المقابل عن نوع الضمانات الأمنية الممنوحة لبيونغ يانغ، مؤكدا أن هذه الضمانات مناسبة وتراعي مخاوف كوريا الشمالية.

وقال الوزير الأميركي إنه تلقى ما أسماه "إشارات مشجعة" من حلفاء واشنطن الآسيويين بشأن هذه المحادثات. ويرى المراقبون أن الولايات المتحدة تحدد بذلك نوع الخطوات التي تريدها قبل أن تجلس الأطراف في جولة جديدة من المفاوضات.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لاستئناف المحادثات السداسية التي تضم الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان بعد أن فشلت الجولة الأولى العام الماضي في تحقيق تقدم.

المصدر : وكالات