كلروي: لا فضل للعرب في الحضارة البشرية
آخر تحديث: 2004/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/18 هـ

كلروي: لا فضل للعرب في الحضارة البشرية

قالت لجنة المساواة بين الأعراق في بريطانيا إنها ستحيل إلى الشرطة مقالا لمقدم البرامج التلفزيونية في الـ BBC روبرت كلروي سيلك ينتقص فيه من مكانة العرب.

وشن سيلك العضو السابق بالبرلمان في مقال نشر في صحيفة صنداي أكسبريس اللندنية بعنوان "لا ندين للعرب بشيء" هجوما على العرب وشكك في مساهمتهم في الحضارة الإنسانية.

ووصف العرب بأنهم لا يستحقون الإعجاب لكونهم "مفجرين انتحاريين ويقمعون النساء إضافة لبتر الأطراف".

وقال تريفور فيليبس رئيس مجلس إدارة لجنة المساواة بين الأعراق أمس الخميس إن مقال سيلك "يتسم بالغباء بلا جدال" لكنه يمكن أن يثير الكراهية ضد العرب.

وأضاف لقد "استعرض محامونا المقال وفي ضوء القلق الواسع النطاق سنحيل المقال إلى الشرطة لكي تبحث ما إذا كان يشكل مخالفة بموجب قانون النظام العام". وقال متحدث باسم شرطة مدينة لندن إنه سيتم التحقيق في الشكوى إذا استدعى الأمر.

بدورها قالت الـ BBC إنها ستحقق في المسألة أيضا وذكرت متحدثة باسم الهيئة أن سيلك (61 عاما) سيواجه تحقيقا بشأن تناسب وضعه ككاتب عمود مستقل بصحيفة صنداي أكسبريس مع ظهوره على الشاشة.

ووصف إقبال ساكراني الأمين العام لمجلس مسلمي بريطانيا المقال بأنه عمل شرير يتنافى مع كل الأعراف الخاصة بالصحافة المسؤولة وأشار إلى أنه تقدم بشكاوى للـBBC وللجنة الشكاوى بالصحفية.

وأضاف في رسالة إلى BBC "يبدو أن سيلك لم يكن قادرا في التفرقة بين الإرهابيين الذين ارتكبوا فظائع 11 سبتمبر وبين الشعوب العربية العادية".

ولم يمكن الوصول إلى كلروي سيلك صاحب البرنامج الحواري اليومي الذي يقدم بعنوان "كلروي" للحصول على تعليق منه. فيما امتنعت الصحيفة عن التعليق على المقال.

المصدر : الجزيرة + وكالات