كوريا الشمالية تعرض تجميد برامجها النووية
آخر تحديث: 2004/1/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/15 هـ

كوريا الشمالية تعرض تجميد برامجها النووية

بيونغ يانغ طالبت واشنطن بتنازلات مماثلة (رويترز)

اقترحت كوريا الشمالية أن تقوم بتجميد منشآتها النووية وعدم إجراء أي تجربة حتى في مجال الأغراض السلمية والتوقف عن إنتاج أسلحة نووية، وذلك في ما وصفته بأنه تنازل مهم للولايات المتحدة مقابل تنازلات مماثلة من قبل واشنطن.

وطالبت بيونغ يانغ أن تقوم واشنطن بإجراء مثل رفع اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول التي تتهمها الحكومة الأميركية بتمويل الإرهاب, ورفع المقاطعة عنها إضافة إلى استئناف المساعدات في مجال الطاقة.

وتزامنت المبادرة مع زيارة وفد أميركي لمجمع يونغبيون النووي الذي سمحت له وزارة الخارجية الكورية الشمالية الجمعة الماضية بدخوله. كما تأتي في وقت تستمر فيه المبادرات لتنظيم جولة ثانية من المفاوضات المتعددة الأطراف بهدف حمل بيونغ يانغ على التخلي عن برامجها النووية.

ويضم الوفد الذي ستستمر زيارته أربعة أيام, العالم النووي الأميركي سيغ هيكر المدير السابق لمختبر أبحاث لوس ألاموس النووي، ومسؤولا سابقا بالخارجة الأميركية ومستشارين للشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ.

وهذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها بيونغ يانغ لأجانب بتفقد منشآتها النووية في يونغبيون بعد أن طردت خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر 2002.

يذكر أن كوريا الشمالية أعربت عن استعدادها للمشاركة بجولة ثانية من المحادثات المتعددة الأطراف اعتبارا من هذا الشهر.

ولم تسفر الجولة الأولى من المحادثات السداسية ببكين في أغسطس/آب 2003 -بمشاركة الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين- عن أي نتيجة بسبب خلافات بشأن الخطوات التي تتخذها الأطراف المعنية مقابل تخلي بيونغ يانغ عن برنامج التسلح النووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات