اعتقال ثمانية إسلاميين في فرنسا بتهم الإرهاب
آخر تحديث: 2004/1/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/15 هـ

اعتقال ثمانية إسلاميين في فرنسا بتهم الإرهاب

اعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب الفرنسية أمس الثلاثاء ثمانية إسلاميين مشتبه فيهم بينهم إمام وزوجته وابنهما في إطار تحريات تجري حول احتمال وجود صلات بين فرنسيين ومقاتلين شيشانيين.

وقالت الشرطة إن ضباطا من جهاز الأمن الداخلي شنوا حملات على المشتبه فيهم فجرا في حي فونيسيو بليون شرق فرنسا. فقد اعتقلت الشرطة شيلالي بنشلالي إمام مسجد فونيسيو مع زوجته حفصة وأحد أبنائهما ويدعى حافظ وخمسة آخرين.

وقال رئيس بلدية فونيسيو أندريه جيرين إن الاعتقالات "ستكون مثل كابح لكل هذه الشبكات.. وهذا الإسلام السياسي والمتشدد الذي يلحق كثيرا من الأذى بأحيائنا".

وقد اعتقلت القوات الأميركية مراد الابن الثاني للإمام بنشلالي بأفغانستان وهو محتجز الآن في قاعدة عسكرية أميركية بخليج غوانتانامو.

وهناك نحو عشرة أغلبهم من الجزائريين أو الفرنسيين من أصل جزائري محتجزين بالفعل في إطار التحريات التي بدأت بفرنسا في ديسمبر/ كانون الأول عام 2002. ومن بين المعتقلين مناد شقيق مراد بنشلالي.

واتهم المشتبه فيهم بالتخطيط لهجمات على المصالح الروسية في فرنسا بما في ذلك السفارة الروسية بباريس انتقاما من قتل القوات الروسية لأحد زعماء المقاتلين الشيشانيين من الذين ولدوا في إحدى الدول العربية.

وتحارب روسيا المقاتلين الشيشانيين بشكل متقطع منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991. وعادت القوات الروسية إلى الشيشان عام 1999 بعد أن أنهت الحرب التي دارت بين الأعوام 1994 و1996 استقلالا من الناحية الفعلية للإقليم المضطرب.

المصدر : الجزيرة + رويترز