قمة بين مشرف وفاجبايي في إسلام أباد اليوم
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ

قمة بين مشرف وفاجبايي في إسلام أباد اليوم

باكستان وصفت لقاء جمالي وفاجبايي بأنه كان جيدا (الفرنسية)

يلتقي الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الاثنين في إسلام آباد برئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي، كما أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أمس.

ويعقد الاجتماع بحسب المصادر الهندية والباكستانية بناء على طلب فاجبايي والذي التقى اليوم نظيره الباكستاني ظفر الله جمالي على هامش قمة رابطة جنوب آسيا (سارك) التي افتتحت أعمالها اليوم بالعاصمة الباكستانية.

وأكد وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قصوري أن اجتماع جمالي وفاجبايي كان جيدا وتناول المسائل ذات الاهتمام المشترك، وأضاف أن المحادثات الثنائية استغرقت نحو نصف ساعة تخللها اجتماع مغلق بين رئيسي الوزراء. ثم التقى وزيرا الخارجية البلدين لمدة 45 دقيقة ووصفت أجواء المحادثات بأنها كانت ودية.

جانب من الجلسة الافتتاحية للقمة (الفرنسية)

افتتاح القمة
وافتتحت قمة سارك بدعوات لإحلال السلام حيث طالب فاجبايي دول الرابطة باتخاذ خطوات شجاعة نحو تحقيق السلام في المنطقة بعد نصف قرن من الصراع وعدم الثقة.

وأشار فاجبايي إلى ضرورة تغيير صورة جنوب آسيا ووضعها في العالم بإجراءات لبناء الثقة ومواصلة جهود تحقيق التوافق وتسوية الخلافات. وشدد أيضا على ضرورة تدعيم التعاون الاقتصادي وإقامة منطقة التجارة الحرة وإنشاء صندوق لمحاربة الفقر.

أما كلمة ظفر الله جمالي في افتتاح القمة فلم تتناول مسألة كشمير، وإنما قال إنه من الصعب تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الرابطة قبل تسوية خلافاتها السياسية. وأضاف جمالي أن هذه الخلافات خاصة بين الدول الكبرى في المنطقة تعرقل أي جهود لتعاون اقتصادي حقيقي.

ووقع زعماء الرابطة التي تضم تضم بنغلاديش وبوتان والهند والمالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا وثيقة محاربة الفقر في دول الرابطة.

ومن المقرر أن يصادق زعماء الدول السبعة على اتفاقية إنشاء منطقة للتجارة الحرة والتي أقرها مبدئيا وزراء خارجية المجموعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات