سكاشفيلي يتجه لفوز مريح في انتخابات جورجيا
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأمم المتحدة تحمل التحالف بقيادة السعودية المسؤولية عن مقتل 20 مدنيا في غارة باليمن
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/12 هـ

سكاشفيلي يتجه لفوز مريح في انتخابات جورجيا

جندي يدلي بصوته في مركز اقتراع بتبليسي(الفرنسية)
يتجه وزير العدل السابق ميخائيل سكاشفيلي إلى تحقيق فوز مريح في انتخابات الرئاسة بجورجيا والتي جرت عمليات التصويت فيها منذ صباح اليوم.

ويخوض هذه الانتخابات خمسة مرشحين، ولكن سكاشفيلي (36 عاما) هو الأوفر حظا بحسب توقعات المراقبين، فهو أحد زعماء ما وصف بالثورة المخملية التي أطاحت بالرئيس السابق إدوارد شيفرنادزه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقد حرص شيفرنادزه على الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع قرب مقر الحكومة بالعاصمة تبليسي، وأكد في تصريحاته للصحفيين أنه صوت لصالح سكاشفيلي.

واستبعد مراسل الجزيرة في تبليسي إجراء جولة إعادة لأن المؤشرات تشير إلى أن زعيم الحركة الوطنية سيحصل على نسبة "50% + 1" المطلوبة لحسم الانتخابات.

وأثناء حملته الانتخابية وعد سكاشفيلي الناخبين بمحاربة الفساد واستمرار سياسة التقارب مع الغرب والرخاء الاقتصادي إلى جانب استعادة سيطرة تبليسي على الأقاليم الانفصالية.

ولمواجهة مخاوف ضعف إقبال الناخبين دعا وزير العدل السابق وكبار مسؤولي اللجنة الانتخابية الناخبين إلى الإدلاء بأصواتهم. وأكد سكاشفيلي أن الانتخابات الهادئة وتحقيق الاستقرار السياسي ستسمح للبلاد بالحصول على دعم اقتصادي من الغرب واستكمال مشروع خط الأنابيب عبر أراضي جورجيا والذي تبلغ تكلفته 2.7 مليار دولار.

وقد سجل في قوائم الناخبين حوالي 1.7 مليون ناخب وأرسلت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي 400 مراقب لمتابعة عمليات التصويت إلى جانب المراقبين المحليين.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: