اللويا جيرغا يتوصل لاتفاق حول الدستور الأفغاني
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/13 هـ

اللويا جيرغا يتوصل لاتفاق حول الدستور الأفغاني

اللويا جيرغا يتفق على دستور أفغانستان بعد نقاشات طويلة (رويترز-أرشيف)

أعلن رئيس مجلس القبائل الأفغاني (اللويا جيرغا) صبغة الله مجددي اليوم أنه تم التوصل إلى اتفاق شامل بشأن الدستور الأفغاني المقترح، وأن المجلس سيلتئم مساء اليوم من أجل استكمال الإعلان رسميا عن هذا الأمر.

وقال مراسل الجزيرة في كابل إن الموضوعات التي كانت مثار خلافات كالنشيد الوطني واللغات الرسمية في البلاد, تمت تسويتها. وسيقرأ الدستور الجديد بلغتي البشتو والداري قبل طرحه للتصويت الرسمي. وأوضح أن المناقشات المغلقة الأخيرة ركزت على اللغة. واعتبرت مسودة الدستور لغتي البشتو والداري اللغتين الرسميتين.

وأضاف المراسل أن الجلسة المسائية للمجلس المؤلف من نحو 500 عضو ستعقد اليوم وستشهد إعلان المسودة النهائية للدستور، إضافة إلى توزيع شهادات تقدير للذين ساهموا في صياغته والتوصل إليه.

حامد كرزاي (رويترز)
وأفاد أن أطراف المعارضة في المجلس وعلى رأسها كل من الرئيس الأفغاني السابق برهان الدين رباني وزعيم الاتحاد الإسلامي عبد رب الرسول سياف وآخرين، نجحوا في ضغوطهم التي فرضوها على الحكومة والمتعلقة بشكل النظام السياسي القادم في البلاد.

وقال المراسل إن المعارضة ربما تكون قد نجحت في الموافقة على نظام رئاسي قوي شكلا، ولكنها -أي المعارضة- وفرت صلاحيات قوية للبرلمان تحد كثيرا من صلاحيات الرئيس.

وأضاف أن المعارضة نجحت أيضا في إقرار أمور أخرى من بينها منع ازدواج الجنسية بالنسبة للوزراء، إضافة إلى اشتراطهم أن لا يكون الوزير متزوجا من امرأة أجنبية.

وبخصوص الانتخابات الرئاسية ذكر مراسل الجزيرة أنها ستعقد في موعدها المحدد في أكتوبر/ تشرين الأول القادم، ولكنه قال إنه لا يعرف ما إذا ستجرى انتخابات برلمانية في الوقت نفسه أم لا. ويعد الرئيس الحالي حامد كرزاي من أقوى المرشحين لمنصب رئيس أفغانستان في الانتخابات القادمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات