واشنطن تدعو نيجيريا لعدم التعاون العسكري مع بيونغ يانغ
آخر تحديث: 2004/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: قوات الاحتلال اعتقلت عددا من المعتصمين في باحة باب العامود
آخر تحديث: 2004/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/8 هـ

واشنطن تدعو نيجيريا لعدم التعاون العسكري مع بيونغ يانغ

صواريخ كورية في حفل استعراضي في بيونغ يانغ (أرشيف)

دعت الولايات المتحدة الأميركية نيجيريا -التي تعتبر حليفا للأميركيين بأفريقيا- إلى عدم التعاون مع كوريا الشمالية في مجال تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر إن واشنطن سترحب بقرار لاغوس عدم التعاون مع بيونغ يانغ، مشيرا إلى أن ذلك الخيار سيكون هو القرار الصائب.

وذكر المتحدث الأميركي أن بلاده تريد وقف الأنشطة الكورية الشمالية في مجال الصواريخ واتصلت بالعديد من الدول لتشجيعها على عدم شراء الصواريخ الكورية.

وتقوم الولايات المتحدة التي صنفت كوريا الشمالية ضمن ما تسميه "محور الشر" التي تسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل, بحملة دولية واسعة النطاق لمنع تصدير هذه الصواريخ التي تعتبر أبرز مصدر للعملات الأجنبية لبيونغ يانغ.

وتعتبر واشنطن خصوصا أن بيونغ يانغ تستخدم إلى حد كبير عائدات صواريخها في برنامج نووي عسكري.

وكانت الحكومة النيجيرية أعلنت أنها لا تستبعد التعاون مع كوريا الشمالية لشراء تكنولوجيا متطورة للصواريخ لكنها أوضحت أنها لم توقع اتفاقا بعد.

وقد التقى أتيكو أبو بكر نائب الرئيس النيجيري يوم الثلاثاء الماضي نظيره الكوري الشمالي يانغ هيونغ في مدينة أبوجا النيجيرية، وتطرق الطرفان إلى عدة مواضيع بينها أمل نيجيريا في الحصول على تكنولوجيا صنع الصواريخ من بيونغ يانغ.

المصدر : الفرنسية