انتقادات يونانية لأردوغان بخصوص قبرص
آخر تحديث: 2004/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/8 هـ

انتقادات يونانية لأردوغان بخصوص قبرص

اليونان تنتقد تصريحات أردوغان في واشنطن بخصوص قبرص (الفرنسية)
وصفت الحكومة اليونانية أمس الخميس تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشأن قبرص بأنها غير عادلة وألقت اللوم على أنقرة بشأن تأخير حل مشكلة تقسيم الجزيرة.

وكان أردوغان قال في ختام لقاء مع الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن إن تركيا بالنسبة للمشكلة القبرصية "متقدمة جدا على القبارصة اليونانيين".

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية كريستوس بروتوباباس إن أردوغان غير عادل، مشيرا إلى أن اليونان وقبرص سجلتا تقدما كبيرا على تركيا في ما يتعلق بمسألة حل المشكلة القبرصية. وأضاف "كنا على استعداد ونحن على استعداد وسنكون على استعداد لبدء حوار ومفاوضات حول قبرص، لسنا مسؤولين عن التأخير".

وطلب أردوغان من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في دافوس على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي تحريك المباحثات بين الجاليتين القبرصيتين اليونانية والتركية في محاولة للتوصل لإعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسمة منذ 30 عاما.

وتأمل أنقرة في أن يتفاهم الطرفان القبرصيان اليوناني والتركي بشأن وثيقة مختصرة للأمم المتحدة تتضمن الخطوط العريضة لاتفاق إعادة التوحيد بدلا من التفاوض بشأن خطة كوفي أنان المفصلة، وذلك بهدف التقدم بأسرع ما يمكن في هذا الملف الشائك.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: