تأجيل جديد لمحاكمة المتهمين بتفجيرات كينيا
آخر تحديث: 2004/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/7 هـ

تأجيل جديد لمحاكمة المتهمين بتفجيرات كينيا

المتهمون ينفون كل الاتهامات الموجهة إليهم (الفرنسية-أرشيف)
أرجأ الادعاء العام في كينيا اليوم الأربعاء محاكمة أربعة أشخاص اتهموا بقتل 14 شخصا في تفجير استهدف فندقا يمتلكه إسرائيليون بعد التشكيك في حياد اثنين من المحلفين.

وطلب أدوين أوكيلو ممثل الادعاء وقتا إضافيا للتحقق من ارتباطات بعض المحلفين. وكان محامي الدفاع طلب التحقق من هوية أعضاء هيئة المحلفين للتأكد من أنهم لا ينتمون إلى أجهزة الاستخبارات.

وعادة ما يقدم لمحامي الدفاع والادعاء سبعة محلفين محتملين ويتم اختيار خمسة منهم. وفي النظام القضائي الكيني فإن الحكم يصدره القاضي وحده وليس أعضاء هيئة المحلفين.

وذكر كالبانا راوال قاضي المحكمة العليا أنها ستعاود الانعقاد في الثاني من فبراير/ شباط المقبل وفي حال الاتفاق على هيئة المحلفين فيمكن بدء الجلسة في اليوم نفسه.

والمتهمون الأربعة هم علي صالح نبهان وعمر سعيد عمر ومحمد كوبوا وعبود روجو محمد، وهم متهمون أيضا بمحاولة فاشلة لإسقاط طائرة إسرائيلية بصاروخ عقب إقلاعها من مطار يقع قرب الفندق عام 2002. وينفي المتهمون كل الاتهامات الموجهة إليهم.

ومثل ثلاثة كينيين آخرين في وقت سابق هذا الشهر أمام محكمة التحقيقات الرئيسية في نيروبي بتهم أقل فيما يتعلق بالتآمر في تفجير فندق بارادايس بقرية كيكامبالا قرب مومباسا وفي الهجوم الصاروخي.

ووقع الهجوم الصاروخي بعد دقائق من تفجير الفندق والذي أسفر عن 14 قتيلا على الأقل. وأعلنت منظمة القاعدة مسؤوليتها عن هجومي مومباسا.

ويقول مسؤولون أميركيون إن القاعدة كانت مسؤولة أيضا عن هجومين استهدفا السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998 وسقط خلالهما أكثر من 200 قتيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات