وزير خارجية إسرائيل يؤجل زيارة للأردن
آخر تحديث: 2004/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/6 هـ

وزير خارجية إسرائيل يؤجل زيارة للأردن

شالوم يلغي زيارته لعمان مع تعمق الأزمة مع الأردن (رويترز)

أرجأ وزير خارجية إسرائيل سيلفان شالوم زيارة إلى الأردن دون إبداء أسباب.

ولم يذكر أي من الجانبين سبب التأجيل لكن مكتب شالوم قال في بيان إن الوزير الإسرائيلي اتفق مع نظيره الأردني مروان المعشر في مكالمة هاتفية إجراء الزيارة إلى وقت لاحق وسط توتر واضح في علاقات البلدين المرتبطين باتفاقية سلام.

أما الإذاعة الإسرائيلية فقالت إن التأجيل يعود في ما يبدو إلى إخفاق الطرفين في التوصل إلى اتفاق حول الإفراج عن 71 أردنيا معتقلين في سجون الاحتلال.

وتقول إسرائيل إن السجناء الأردنيين غير مشمولين بالصفقة التي أعلنت مؤخرا مع حزب الله اللبناني لإطلاق سراح 436 سجينا عربيا في إسرائيل جلهم فلسطينيون. وتقول تل أبيب إن أي اتفاق من هذا النوع يمكن إبرامه ثنائيا بين إسرائيل والأردن على أساس اتفاقية السلام الموقعة بينهما عام 1994.

ومنذ إعلان الزيارة نشطت جماعة الإخوان المسلمين أكبر أحزاب المعارضة الأردنية للتعبير عن رفضها للزيارة التي لو تمت لكانت الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى عمان منذ أغسطس/ آب 1999. ودعت الجماعة الحكومة إلى إلغاء الزيارة وجددت مطالبتها بطرد سفير إسرائيل من عمان وإغلاق السفارة.

وقال الناطق الإعلامي للجماعة يحيى أبو شقرة في اتصال بالجزيرة نت إن الزيارة استفزازية في ظل التهديدات الإسرائيلية للأردن بسبب موقفه من الجدار العازل. وشدد المسؤول على أن العلاقة مع إسرائيل مضرة بمصالح الشعب الأردني.

ويقود الأردن حركة المعارضة للجدار الذي تقيمه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية بلاهاي. ويقول مراقبون إن صدور قرار ضد إسرائيل سينسف دون شك العلاقات بين عمان وتل أبيب.

وكان حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين قد حذر في بيان مماثل من أن زيارة شالوم ولا سيما في ظل الأجواء السائدة "ستشكل إساءة لصورة الوطن واستخفافا بكرامة أبنائه".

المصدر : الجزيرة + وكالات