الصين تشيد بموقف فرنسا المعارض لاستفتاء تايوان
آخر تحديث: 2004/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/6 هـ

الصين تشيد بموقف فرنسا المعارض لاستفتاء تايوان

شيراك يرحب بجينتاو في قصر الإليزيه (الفرنسية)
رحبت الصين بالموقف الفرنسي المعارض للاستفتاء المزمع إجراؤه في تايوان والذي تعتبره بكين بمثابة خطوة نحو الانفصال.

وقال الرئيس الصيني هو جينتاو خلال لقائه بباريس الرئيس الفرنسي جاك شيراك إن بكين "تثمن عاليا" موقف فرنسا مؤكدا أن حكومته ضد استقلال تايوان. وأضاف "لا نسمح أبدا لأي كان بفصل تايوان عن الصين بشكل أو بآخر".

وفي رده على كلمة شيراك قال هو جينتاو إن حكومته تقدر سياسة فرنسا "المؤيدة لوحدة الصين" والموقف الذي تتبناه باريس ضد الاستفتاء مشيرا إلى أن تايوان تعزز الانقسام "بمبادرة أحادية".

وكان الرئيس الفرنسي قد وصف أمس الاستفتاء الذي يعتزم الرئيس التايواني شين شوي بيان إجراءه بأنه خطأ كبير. وقال "تغيير الوضع الراهن بمبادرات تزعزع الاستقرار بما في ذلك إجراء استفتاء بمثابة منح الأولوية للانقسام عن التوحد".

وفي المقابل أعربت تايبيه عن "أسفها البالغ" من معارضة فرنسا للاستفتاء الذي تعتزم إجراءه، وأكدت أن الاقتراع ليس له صلة بالرغبة في الاستقلال عن الصين.

وألقى المتحدث باسم الخارجية التايوانية ريتشارد شيه في مؤتمر صحفي اليوم باللوم على الصين في الضغط على فرنسا، معتبرا أن بكين وليس الاستفتاء هي مصدر عدم استقرار المنطقة.

وأوضح شيه أن بكين تعمل على زيادة انتشارها العسكري ضد تايبيه كما أنها وجهت 496 صاروخا صوب تايوان "مما يجعلها مصدر التهديد الحقيقي للسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وسيطلب الاستفتاء المزمع إجراؤه من الناخبين الرد على سؤال ما إذا كان يتحتم على تايوان تعزيز دفاعها الصاروخي الخاص لمواجهة التهديد الصيني، وما إذا كان يجب أن تبدأ تايبيه محادثات مع بكين.

المصدر : وكالات