إيفانوف يستقبل باول في موسكو (الفرنسية)
بدأ وزير الخارجية الأميركي كولن باول محادثات في موسكو مع نظيره الروسي إيغور إيفانوف. وكان باول قد وصل إلى العاصمة الروسية مساء أمس قادما من جورجيا في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال باول في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الجورجي الجديد ميخائيل ساكاشفيلي بالعاصمة تبليسي أمس إنه سيحث روسيا على تعزيز الديمقراطية ووضع حد للمواقف الحازمة التي اتخذتها مؤخرا تجاه بعض البلدان المجاورة مثل أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا.

كما جدد باول مطالبة واشنطن موسكو بإزالة آخر قواعدها العسكرية من جورجيا والالتزام بالتعهدات التي قدمتها عام 1999 بهذا الصدد. ونفى باول تخطيط بلاده لإقامة قواعد عسكرية أميركية على الأراضي الجورجية.

وحضر باول أمس إلى جانب نظيره الروسي إيغور إيفانوف، إضافة إلى وزير خارجية إيرلندا بريان كوين ممثلا للاتحاد الأوروبي مراسم أداء الرئيس الجورجي المنتخب ميخائيل ساكاشفيلي اليمين الدستورية في تبليسي.

وقد تعهد ساكاشفيلي أمام مناصريه بالدفاع عن الدستور وإعادة الوحدة للبلاد المقسمة عرقيا، قائلا إنه لن يقبل بتحويلها إلى ميدان للصراع بين القوى العظمى.

وكان ساكاشفيلي قال في مؤتمر صحفي إنه يسعى مع علاقاته الدافئة بواشنطن لإقامة علاقة جيدة مع موسكو، مشيرا إلى أن بلاده ترغب في التخلص من القواعد الروسية التي لم يبق فيها سوى بضع مئات من الجنود بمعدات عسكرية قديمة لا تخدم الأمن القومي لروسيا.

المصدر : وكالات