مقتل أربعة جنود روس في هجوم بالشيشان
آخر تحديث: 2004/1/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/5 هـ

مقتل أربعة جنود روس في هجوم بالشيشان

الجنود قتلوا عقب توقف الحافلة (أرشيف-رويترز)

قتل أربعة جنود روس على الأقل وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم تفجيري شنه مقاتلون شيشانيون اليوم.

وقال مسؤولون محليون إن الهجوم بالمتفجرات أجبر حافلة كان يستقلها الجنود غربي الشيشان على التوقف وإن الجنود الأربعة قتلوا أثناء تبادل إطلاق النار الذي حدث عقب توقف الحافلة.

ويأتي الهجوم ضمن العمليات شبه اليومية التي يتعرض لها نحو 60 ألف جندي روسي بالشيشان رغم تأكيد موسكو أنها سيطرت على الوضع هناك وأن "الحرب على الإرهاب" أوشكت على الانتهاء حسب قولها.

ونفذت العملية في الوقت الذي بدأ فيه جان إيغلاند منسق إغاثة الطوارئ التابع للأمم المتحدة محادثات في موسكو اليوم مع الوزير الروسي لشؤون الشيشان ستانيسلاف إيلياسوف. وسيزور المنسق مخيمات اللاجئين في المناطق الواقعة على الحدود مع الشيشان هذا الأسبوع.

وتعتزم موسكو -التي يتهمها الغرب بانتهاك حقوق الإنسان في الشيشان- تمرير خطة اقترحها الكرملين تعتمد على إجراء استفتاء على مصير الشيشان وعلى انتخاب رئيس موال لموسكو لإنهاء الأزمة المتفجرة منذ أكثر من عشر سنوات. ويرفض الكرملين إجراء محادثات مع الشيشانيين, كما يرفض المقاتلون الشيشان خطة الكرملين للسلام.

وتعهد هؤلاء المقاتلون -الذين يطالبون بدولة مستقلة عن روسيا- بمواصلة مهاجمة المصالح الروسية داخل الشيشان وخارجها، وقد أسفرت هجماتهم عن مقتل أكثر من 250 شخصا العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات