البرادعي توقع تقرير كاي عن الأسلحة العراقية
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/3 هـ

البرادعي توقع تقرير كاي عن الأسلحة العراقية

البرادعي يذكر بتأكيد الوكالة عدم وجود أسلحة دمار شامل بالعراق (رويترز-أرشيف)
قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم إنه لم يندهش للنتيجة التي توصل إليها ديفد كاي رئيس الفريق الأميركي للبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية والتي تتمثل في أن العراق ليس به أي مخزونات أسلحة بيولوجية أو كيماوية.

وأشار البرادعي على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا إلى موقف الوكالة قبل الحرب بشأن عدم وجود أدلة على أسلحة دمار شامل بالعراق.

وكان البرادعي وهانز بليكس كبير مفتشي الأمم المتحدة للبحث عن الأسلحة المحظورة في العراق قد امتنعا عن التعقيب مباشرة على استقالة كاي.

وأعلن ديفد كاي الذي تنحى عن منصب رئاسة الفريق الأميركي للبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية أنه لا يعتقد وجود مخزونات من الأسلحة الكيماوية والبيولوجية هناك.

وقال كاي "ما كان يتحدث عنه الجميع في هذا الشأن هو مخزون أُنتج بعد انتهاء حرب الخليج عام 1991"، وإنه لا يعتقد أن العراقيين كان لديهم برنامج كبير في التسعينات.

وأكد أن معظم ما سيعثر عليه في عمليات البحث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق "قد تم العثور عليه"، وأن عمليات البحث ستصبح أكثر صعوبة عندما تسلم الولايات المتحدة حكم البلاد للعراقيين.

إصرار بلير
ورغم هذه التطورات فإن رئيس وزراء بريطانيا توني بلير أصر على موقفه بأنه سيتم العثور في نهاية الأمر على أسلحة دمار شامل بالعراق. وقال متحدث باسم بلير "من المهم أن يتحلى الناس بالصبر وننتظر نتائج البحث".

لكن دونالد أندرسون وهو عضو في حزب العمال الحاكم بزعامة بلير ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان قال "يبدو أن الميئوس منه على نحو متزايد هو وجود أي فرص الآن للعثور على تلك المخزونات".

وكانت أسلحة الدمار الشامل ذريعة بلير والرئيس الأميركي جورج بوش في الترويج لغزو العراق، حيث حرضا الدول الأخرى بأن امتلاك بغداد لمثل تلك الأسلحة المزعومة يشكل خطرا على السلام العالمي.

من جهة أخرى أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جورج تينيت تعيين تشارلز دولفير بديلا لكاي. وقال دولفير الذي كان مساعدا لرئيس مفتشي الأمم المتحدة إن إمكانية العثور على مثل هذه الأسلحة "قريبة من الصفر".

المصدر : وكالات