اليابان تعتزم خفض حصتها في الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2004/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير دولة قطر يناقش مع وفد أميركي يقوده جاريد كوشنر تعزيز التعاون بين البلدين
آخر تحديث: 2004/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/1 هـ

اليابان تعتزم خفض حصتها في الأمم المتحدة

أعلن مسؤولون في الخارجية اليابانية أن طوكيو تعتزم خفض حصتها المالية في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذا لا يعني الابتعاد عن المنظمة الدولية على الصعيد الدبلوماسي.

وقال مسؤول في الخارجية اليابانية اليوم الخميس إن طوكيو ستخفض حصتها عام 2006 عندما تراجع الأمم المتحدة حصص كل الأعضاء في المنظمة الدولية، مضيفا أن بلاده تريد أن تدفع "مبلغا أقل مما ندفعه الآن".

ومن المقرر أن تدفع اليابان هذا العام مبلغ 280 مليون دولار أو ما يعادل 19.5% من إجمالي الحصص. وتحتل اليابان المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة التي تساهم بما يصل إلى 22%.

وأوضح مسؤول آخر أن الخفض المقترح في حصة اليابان في الأمم المتحدة لا يعني أي تغيير في السياسة اليابانية التي تعطي أولوية للمنظمة الدولية وتسعى للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن.

وكان جهاز استشاري للحكومة قد نصح في تقرير قبل عامين بخفض حصة اليابان إلى 15%، لكن مسؤول الخارجية اليابانية قال إن الحكومة لم تحدد الخفض المقترح بعد.

واليابان عضو غير دائم في مجلس الأمن على الرغم من أن حصتها تقترب من حصة الولايات المتحدة العضو الدائم في المجلس، وتزيد على حصص باقي الأعضاء الدائمين وهم بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

المصدر : رويترز