حلف الأطلسي يدعو إلى الاهتمام بأفريقيا
آخر تحديث: 2004/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/1/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/29 هـ

حلف الأطلسي يدعو إلى الاهتمام بأفريقيا

اجتماع دوري لمندوبين من حلف الناتو(الفرنسية-أرشيف)
أعلن القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي الجنرال الأميركي جيمس جونس في أوروبا أن على الحلف أن يبدي المزيد من الاهتمام بأفريقيا حيث هناك العديد من المناطق التي لا يوجد فيها أي سلطة وتشكل خطر.

وقال جونس في تصريح لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية الصادرة اليوم إن القارة السوداء تعج بالمناطق التي لا تخضع للقانون ولا لحكومات أو إدارة، ومن شأنها أن تجذب مختلف أشكال من أسماهم بالإرهابيين والإسلاميين وتجار الأسلحة.

وأكد أن الفكرة تتمثل في التدخل بشكل أكثر مما فعله الاتحاد الأوروبي خلال الصيف الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية مع عملية "أرتيميس".

وكانت وحدات أوروبية معظمها من فرنسا تدخلت تحت راية الاتحاد الأوروبي بدون دعم الحلف من يونيو/ حزيران إلى سبتمبر/ أيلول 2003 لإرساء الهدوء في منطقة بونيا التي كانت مسرحا لمجازر عرقية شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وانتهت العملية بتسليم المهمة لقوات الأمم المتحدة.

وكان الجنرال الذي يعتبر أيضا قائد القوات الأميركية في منطقة تضم 93 بلدا في أوروبا وأفريقيا، قد أعلن بعد توليه منصبه قبل سنة أن الولايات المتحدة تعتزم تكثيف وجودها العسكري في أفريقيا تحسبا لمخاطر جديدة.

المصدر : وكالات