جون كيري

U.S. Secretary of State John Kerry speaks during a press conference at an economic conference, in Sharm el-Sheikh, Egypt, Saturday, March 14, 2015. Kerry said he hopes Israel elects a government that can address the country's domestic needs and also "meets the hope for peace." Kerry said whatever decision Israeli voters make in the election Tuesday, he hopes there will be the chance to move forward on peace efforts afterward. (AP Photo/Hassan Ammar)

 سياسي أميركي مخضرم، خدم في البحرية الأميركية بفيتنام، وأيد الحرب على العراق، وهو واحد من أقدم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي. أصبح وزيرا للخارجية في مطلع 2013. 

المولد والنشأة
ولد جون فوربس كيري يوم 11 ديسمبر/كانون الأول 1943 بمدينة دنفر بولاية كولورادو الأميركية.

الدراسة والتكوين
تخرج في جامعة ييل عام 1966 وفي كلية بوسطن عام 1976 حيث درس الحقوق.

الوظائف والمسؤوليات
خدم بالبحرية الأميركية في فيتنام، فجعلته قساوة التجربة معارضا شديدا للحرب، وأصبح محط الأنظار في الولايات المتحدة عام 1971 عندما أدلى بشهادته عن فيتنام أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. بدأ حياته المهنية محاميا وتلقى تدريبه في بوسطن، وعمل نائبا عاما في ماساتشوستس قبيل انخراطه في السياسة.

المسار السياسي
خاض كيري انتخابات مجلس النواب عام 1972 ولكنه لم يفز فيها، وانتخب بعد ذلك حاكما لماساتشوستس عام 1983. يؤيد التجارة الحرة، ويدعم إقامة علاقات تجارية دائمة مع الصين.

عارض التعديل الدستوري لمنع حرق العلم الأميركي. أيد قصف البوسنة عام 1999 والحرب على الإرهاب. تجربته في الحرب دفعته ليكون في التسعينيات من المساهمين في تطبيع العلاقات مع فيتنام. كذلك عرف بإدانته التعصب الأعمى ضد المسلمين باسم مكافحة الإرهاب.

دخل سباق الانتخابات الرئاسية عام 2004، واستطاع الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، لكنه خسر الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

رغم تأييده للحرب على العراق -كمعظم الشيوخ الأميركيين- جاهر كيري بتشكيكه في دوافع إدارة الرئيس بوش الابن في الإصرار على خوض هذه الحرب.

في 1 فبراير/شباط 2013 تولى مقاليد وزارة الخارجية الأميركية بعد فوز الرئيس باراك أوباما بولاية رئاسية ثانية, ليخلف بذلك هيلاري كلينتون التي ترأست الدبلوماسية الأميركية في ولاية أوباما الأولى.

المصدر : الجزيرة