واشنطن تنفي صلتها بتفقد مفاعل كوري شمالي
آخر تحديث: 2004/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :موسكو: أبلغنا واشنطن بأننا سنرد على إطلاق النار من مناطق قوات "سوريا الديمقراطية"
آخر تحديث: 2004/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/11 هـ

واشنطن تنفي صلتها بتفقد مفاعل كوري شمالي

صورة التقطتها وكالة الطاقة الذرية للعمل داخل مفاعل يونغبيون (أرشيف - رويترز)
نفى مسؤول بالخارجية الأميركية أي صلة للإدارة بزيارة وفد أميركي للمجمع النووي الكوري الشمالي في يونغبيون الأسبوع المقبل.

وقال المسؤول إن واشنطن لن تشارك رسميا في عمليات تفقد المنشآت النووية الكورية الشمالية التي من المتوقع أن تبدأ الثلاثاء المقبل. وأوضح أن الزيارة تأتي بمبادرة من وفد مجلس الشيوخ الذي زار بيونغ يانغ قبل ذلك.

وكان مسؤول بالخارجية الكورية الجنوبية قد أعلن في وقت سابق أن بيونغ يانغ سمحت لوفد أميركي بزيارة لمجمعها النووي. ويضم الوفد العالم النووي سيغ هيكر المدير السابق لمختبر أبحاث لوس ألاموس النووي ومسؤولا سابقا بالخارجية ومستشارين للشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ.

إلا أن سول قللت من أهمية هذه الزيارة مؤكدة أنها لا تعد مؤشرا تجاه إمكانية تحقيق تقدم في الجولة المقبلة من المحادثات السداسية.

وستكون هذه المرة الأولى التي تسمح فيها كوريا الشمالية لأجانب بتفقد منشآتها النووية في يونغبيون بعد أن طردت خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر 2002.

يذكر أن بيونغ يانغ أعربت عن استعدادها للمشاركة بجولة ثانية من المحادثات المتعددة الأطراف اعتبارا من يناير/ كانون الثاني الحالي.

ولم تسفر الجولة الأولى من المحادثات السداسية بالصين في أغسطس/ آب الماضي بمشاركة الكوريتين وواشنطن وطوكيو وموسكو وبكين عن أي نتيجة بسبب خلافات بشأن الخطوات التي تتخذها الأطراف المعنية مقابل تخلي بيونغ يانغ عن برنامج التسلح النووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات